بعد تهديدات نتنياهو.. ترسانة أسلحة على وشك تنفيذ مهام إيران وإسرائيل في سوريا

الاحد 08 يوليو 2018 | 03:21 مساءً
كتب : لمياء يسري

أصبحت سوريا أرضًا للحرب خلال السنوات السبع الأخيرة، بين عدة فصائل مختلفة، بجانب التدخلات الدولية بالشأن الداخلي هناك.

 

ولكن هناك حربا أخرى، ربما على وشك الوقوع هناك، بين كل من إسرائيل وإيران، مستخدمةً سوريا لتحقيق أهداف سياسية مهمة، في المنطقة.

 

وبحسب تقرير صحفي، نشرته صحيفة «تايمز» البريطانية، ذكرت الصحيفة، أن الصراع السري بين إيران وإسرائيل في المنطقة، بات الآن مفتوحًا وعلنيًا، ولا أحد حتى الآن يعرف ما سؤول إليه هذا الصراع وما هي نتائجه على المنطقة بالكامل.

 

مواجهات بين الجانبين

 

حدثت مواجهتان، بين إسرائيل والأردن مؤخرًا، الأولى في فبراير الماضي، بعدما أسقطت إسرائيل طائرة إيرانية انطلقت من قاعدة التيفور بسوريا، وبرر الجيش الإسرائيلي ذلك بأن مسار الرحلة وتحليل الطائرة يشيران إلى أنها كانت تحمل متفجرات وأن مهمتها هي عمل تخريبي في إسرائيل.

 

أما المواجهة الثانية شنت الطائرات الإسرائيلية في 9 أبريل ضربة صاروخية على قاعدة التيفور لأول مرة، مما أسفر عن مقتل سبعة من أفراد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، من بينهم العقيد مهدي دهقان الذي يقود وحدة الطائرات المسيرة.

 

أنواع الأسلحة المستخدمة بالمواجهات

 

أسقطت إسرائيل طائرة ايرانية بدون طيار، تم رصدها من قبل وزارة الدفاع الإسرائيلية، وتم إسقطاها عن طريق طائرة من نوع «اباتشي»، تبع ذلك اصابة نيران من داخل سوريا مقاتلة أف 16 إسرائيلية، وقد نجا قائدها.

 

أما عن المواجهة الثانية، فاستخدمت إسرائيل طائرتان إسرائيليتان من طراز "إف-15" لقصف قاعدة  قاعدة «تيفور».

 

القدرات العسكرية:

 

بحسب موقع globalfirepower، فإن عدد المجندين الحالين بالجيش الإيراني يبلغ 534000، في مقابل 170000 مجند اسرائيلي.

 

وتبلغ ميزانية ايران العسكرية، 6.3 مليار دولار، في مقابل ميزانية إسرائيل التي تبلغ 20 مليار دولار.

 

وتمتلك إيران 505 طائرة عسكرية، في مقابل 596 طائرة تمتلكها إسرائيل .

 

الحرب المباشرة:

 

نشرت «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، تقريرًا حول الأسلحة التي يمكن أن تستخدمها تل أبيب ضد إيران وبأي أسلحة سترد طهران.

 

وبحسب الصحيفة الروسية، فإن تل أبيب، تمتلك مقاتلات طيران متعددة الأغراض، F-15 فقط (87 واحدة) ، و F-16 (309) ، و F-35 (9 وفي الأفق القريب 20).

 

بالإضافة إلى امتلاك جيش الدفاع الإسرائيلي صواريخ بالستية "يريحون -2" بمدى يصل إلى 2.5 ألف كيلومتر و "يريحون -3" ، قادرة على بلوغ أكثر من 11 ألف كيلومتر.

 

وتمتلك إيران 505 طائرة عسكرية، بجانب تضاعف إنتاجها من الصوارخ 3 مرات عما قبل بحسب ما تصريحات قائد القوات الجوية في الحرس الثوري .

 

وكشفت إيران مؤخرًا عن صاروخ باليستي جديد، قادر على حمل رؤوس نووية، حيث استعرض الحرس الثوري صاروخين باليستيين بعيدي المدى من طراز «قدر F» يصل مداهما إلى 2000 كلم، وذلك خلال احتفالات الذكرى 39 لانتصار الثورة.

اقرأ أيضا