”6 شهور اجتماعات“.. كشف حساب «خارجية البرلمان» في دور الانعقاد الثالث

الاحد 17 يونية 2018 | 11:34 صباحاً
كتب : سارة محمود

إذا أردت ان تصنع النجاح فعليك  «أن تضع الرجل المناسب فى المكان المناسب»، تجسد هذه المقولة نشاط أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وهذا إن دل فإنما يدل على أنه خلال «6 أشهر» حققت اللجنة من خلالها العديد من الإنجازات وسن التشريعات التي تهم حياة المواطن البسيط.

 

أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء دور انعقاد جديد للبرلمان بجميع لجانه النوعية، بمها فيهم لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة النائب طارق رضوان، والذي لقب بـ«فارس العلاقات الخارجية» ووزير خارجية البرلمان، وقبل أن يعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان صفارة النهائية للدورة الثالثة، وتقديم اللجان النوعية كشف حساب بإنجازاتها وماعملت علية طوال دور الأنعقاد بجانب زيارتها المديانية للأمانة العامة رئيس مجلس النواب.

 

تستعرض «بلدنا اليوم» في تقريرها كشف حساب للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، طوال الفترة الماضية، وعدد الاجتماعات التي تم عقدها وأهم الملفات التي تم حسمها من خلال اللجنة، والذي بدأ يوم 11 ديسمبر ومن المقرر أن ينتهي خلال الفترة المقبلة.

 

علي مستوي الاجتماعات التي عقدتها اللجنة، تم عقد 31 اجتماع من أجمالي 45 ساعة و45 دقيقة، وتم خلالهم مناقشة عمل خطط اللجنة ومناقشة عدد موضوعات طلبات الإحاطة، وهم طلب الإحاطة بشأن اختطاف 3 عمال مصريين في ليبيا، واحتجاز عامل مصري بأقليم كوردستان  بالعراق، وموضع طلب الإحاطة بشأن اختفاء المواطن المصري محمد احمد مختار محمد المقيم بالممكله العربية السعودية.

 

وبالنسبة لطلبات الإحاطة فهناك طلب الإحاطة بشأن تناثر سويسرا من استيرداد اموال مصر المهربة من الخارج، وطلب إحاطة بشان انشاء مكتب توثيق للخارجية بمحافظة قنا، وطلب إحاطة بشان سبل تقاضي قطر كدولة داعمه للإرهاب، توصيات منتدي شباب العالم والذي اعده الرئيس عبد الفتاح السيسي بشرم الشيخ .

 

كما تم مناقشة مشروع القانون بشان تجهيز ونقل جثامين الأحداث والمصريين المتوفين بالخارج على نفقة الدولة، هذا بالإضافة إلي مناقشة عدد من الموضوعات اهمها التصريحات المسيئة الصادرة من وزيرة الماسوه الاجتماعيه الإسرائيلة ومطالبة أكثر من 31 عضو بالكونجرس الأمريكي بتصنيف جماعات الإخوان المسلمين بالجماعات الإرهابية.

 

كما تم مناقشة سبل دعم الاتحاد البرلماني الدولي والبرملان المصري خاصة بإعداد وتأهيل الكوادر الشابابية    لمساعدة أعضاء البرلمان في القيام بواجبتهم البرلمانية علي أكمل وجه.

 

كما حدث منقاشات بشان الصراع الدولي والمحددات على الساحة الدولية وتهديد استخدام السلاح النووي للعلاقات الدولية، بالإضافة إلي مناقشة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة تجنيس المصريين بجنسايت أجنبية واللعب بأسمها في المبارايات البطولية المختلفه، كما تم أجراء مباحثات مع لجنة تسهيل الحوار الوطني لجنوب  السودان المعنية بتحقيق المصالحة الوطنية في جنوب السودان، ومتابعة قضية مقتل الطالبة مريم عبد السلام، والذي تعرضت للإعداء والضرب والسحل من مجموعه طالبات ببريطانيا، مما أدي إلي وافتها.

 

وانتقالًا إلي الجلسات، حيث عقدت اللجنة 5 جلسات استماع بأجمالي 11 ساعة ونصف وهم جلسة، بشأن لمناقشة تداعيات المذكرة المقدمة للكونجرس بشالن أوضاع الاقباط في مصضر ، واليات وتنظيم سبل تنظيم الكيات الممثلة للجاليات المصرية بالخارج، وذلك تمهيدًا لعقد لإعدراد وزراة الهجرة بالشئون المصريين بالخارج، والأخري بشأن وضع الصيغة النهائية للرد على مذكرة الكونجرس.

اقرأ أيضا