"الإسكان" تكشف حجم الإنجاز بمشروع"سد ومحطة "جوليوس نيريري"في تنزانيا

الاربعاء 16 أكتوبر 2024 | 12:48 مساءً
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
كتب : بلدنا اليوم

تفقد المهندس شريف الشربيني,وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية , الموقف التنفيذي لمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية على نهر روفيجي,وذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يكون هذا المشروع على أعلى مستوى من التنفيذ، ليصبح عنوانًا للعلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، ويدل على قدرة وإمكانات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى، وخاصة لأشقائنا في قارة أفريقيا.

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي من مسؤولي المشروع، عن مراحل التنفيذ المختلفة، وعدد العمالة، الذى وصل إلى 12 ألف عامل تقريبا، 90‎%‎ منهم تنزانيون.

وأكد المهندس شريف الشربينى، أن ما تم تنفيذه يعد إنجازا تاريخيا، فى مشروع واجه الكثير من التحديات، وبه الكثير من التعقيدات الهندسية، موجها الشكر للمهندس المصرى والإدارى المصرى والعامل المصرى، الذين تشاركوا مع زملائهم التنزانيين، فى تحقيق حلم تنزانيا الشقيقة بهذا المشروع.

وأوضح وزير الإسكان، أنه جار الانتهاء من تنفيذ المشروع، والذى يتضمن إنشاء سد بطول 1025 متراً، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى 32.8 مليار م3، كما يضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي فى محمية طبيعية بمنطقة "مورغورو" جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدن دولة تنزانيا. 

يذكر أن المشروع يُنفذه التحالف المصرى لشركتى "المقاولون العرب" و"السويدى إليكتريك" على نهر روفيجي بدولة تنزانيا

اقرأ أيضا