الانفلات الأخلاقي.. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

الخميس 19 سبتمبر 2024 | 09:14 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق
كتب : علام عشري

وجه اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق رسالة هامة للعالم قائلا: بعد انتشار ثقافات وتصرفات لا يمكن غض البصر عنها من قبل البعض وعدم تقدير حرية الآخر فى ان يحيا حياة آمنة دون خوف او ترويع ويشعر المواطن ان كل من حوله يقدر ويحترم حريتة الشخصية طالما لم تمس الآخرين او تتجاوز الحد المسموح للنيل من حريات من حوله ، فى ظل عدم توافر هذة الثقافة لدى بعض جنابات المجتمع وخاصة بعد ان شهدت الفترة الماضية عددا من الحوادث المفجعة والتى سببتها بعض الحيوانات ومنها الكلاب المشهورة بشراستها سواء كانت

بصحبة حائزها او اثناء تجولها حرة بالحدائق والمتنزهات او الأبنية السكنية او الفندقية دون اتخاذ حائزها او مصطحبها للإجراءات والتدابير التى توفر الحماية والأمن للآخرين .

o أعدت الدولة المصرية قانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب ، رقم (٢٩) لسنة ٢٠٢٣ الذى ينظم حيازة الحيوانات الخطرة التى تلحق نوعا من الأذى او الضرر بالانسان والكلاب فى المجموع - والكلاب الضالة - الكلاب المتروكة من كافة التصرفات [ حائز الحيوان سواء شخص طبيعى او اعتبارى - يملك

او يحوز او يحتفظ او يؤوى او يرعى او يحرس الحيوانات الخطرة بشكل دائم او مؤقت - التداول بكافة اشكاله - الاكثار او الولادة ] . وكان المقصد الأساسى هو تنظيم الحريات - بمبدأ أفعل ما تشاء بشرط عدم الاضرار بنفسك أو بالغير أو بمن حولك من الجيران أو المارة فى الشوارع أو الحارات أو الأزقة .

o تداول العامة عبر موقع تواصل الاجتماعى "فيس بوك" مقطع يتضمن قيام 3 أشخاص بترهيب طفل بكلب ، مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته.

o وحدة الرصد بوزارة الداخلية

رصدت ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى ، بشأن الواقعة المشار إليها ، وتمكنت من القبض على المتهمين بتخويف الطفل بـ"كلب" فى منطقة أوسيم ،وكشفت ملابسات وظروف الواقعة .

o بالفحص تبين أنه تبلغ لمركز شرطة أوسيم بالجيزة بتاريخ 8 الجارى من (عامل ونجله سن "15" - مقيمان بدائرة المركز) بتضررهم من (3 "أحداث – أعمارهم " 15 ، 13 ، 12"- مقيمون بذات الدائرة) بتهديد نجل الأول بكلب مما تسبب فى عقره وإحداث إصابته .

o عقب تقنين الإجراءات تم ضبط

مرتكبى الواقعة فى حينه، وبصحبتهم الكلب المشار إليه، وتولت النيابة العامة التحقيقات، كما تم إيداع الكلب بأحد مراكز إنقاذ الحيوانات بالجيزة.

@التحذيرات التى شملها القانون رقم (٢٩) لسنة ٢٠٢٣ بشأن الحيوانات الخطره تتضمن :-

o يحظر اصطحاب أى من الحيوانات الخطرة بالاماكن العامة .

o يلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم هروبها

o توفير الرعاية الطبية .

o توفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة .

o يلتزم الحائز باخطار السلطة المختصة فورا فى الحالات الآتية: اصابة الحيوان بأحد الامراض المعدية - اصابة شخص او موته نتيجة اعتداء الحيوان - نفوق الحيوان - هروبه - التخلى عنه - او حالة الولادة ) .

o يسلم الحائز فور ترخيصه علامة تعريفية للكلب .

o يجب ان تكمم الكلاب وتقيد بقلادة مناسبة اثناء التنزه او خارج مكان الايواء .

o لا يجوز ان يقل سن مصطحب الكلب عن ثمانية عشر عاما .

o يعاقب بالغرامة التى لا تقل عن

عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسمائة الف جنيه كل من خالف احكام المواد القانونية الواردة بالقانون وكل من حرش كلبا بالوثب على مار او باقتفاء اثره أو لم يرد عنه ولو لم ينجم ذلك عن أذى او ضرر ... وترتفع العقوبات وفقا للضرر وتعمد الايذاء وقد تصل الغرامة لمليون جنيه والعقوبة الى السجن المؤبد او المشدد كل من تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب ولم يقصد قتله او تسبب له فى عاهة مستديمة او أدى الى وفاته او قصد ذلك .

o يحكم بمصادرة الحيوان فى حالة

الادانة.

o نداء الى السادة المواطنين ... الحكمة الأساسية فى الاديان ( لا ضرر ولا ضرار ) لذلك مارس حريتك بما يكفل عدم المساس بحقوق الآخرين او تعريضهم للخطر او الايذاء .

o نداء لكل من تسول له نفسه فى إرتكاب أى نوع من الجرائم الجنائية أو السياسية - لدى أرض الكنانة - التى قال فيها المولى " ادخلوا مصر أن شاء الله أمنين " جهاز شرطة من أفضل أجهزة الشرطة بالمنطقة بل لا نبالغ أذا قلنا فى العالم ، استعانوا بالخالق اولا ، وبجهدهم ثانيآ ،

وبالتقنيات الحديثة ثالثآ ، وبخبراتهم المشهودة للقاصى والدانى رابعآ ، ووصلوا إلى معدلات فى ضبط الجريمة تتجاوز ثمانية وتسعون فى المائة ، لذلك فكر جيدا ، أو لا تفكر ابدآ فأنك ستضبط لا محالة أين ذهبت أو اختفيت .

o شكر وتقدير للسيد اللواء/ محمود توفيق وزير الداخلية ورجاله الذين يواصلون الليل بالنهار لبث الأمن والأمان فى ربوع البلاد وهذا ما نشاهده يوميا من خلال المجهودات اليومية التى ترد على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية .

o حفظ الله مصر وشعبها وقائدها

وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والاحقاد والشائعات والضغائن والحروب ، اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها ، ليلها ونهارها ، أرضها وسمائها ، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع .