أطعمة تقلل أعراض الحموضة وحرقة المعدة

الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 05:44 مساءً
أطعمة لتخفيف حرقة المعدة
أطعمة لتخفيف حرقة المعدة
كتب : هدى أشرف

أحيانًا يُصيب بعض الأشخاص الشعور بالامتلاء وحموضة مُصاحبة بحرقة ف المعدة وسبب ذلك هو الإفراط في تناول الطعام,وهذه هى إحدى علامات مرض الجزر المعدي المريئي أو إرتجاع المرئ وهي حالات مُزمنة تؤدي الى آلام المعدة والشعور بعدم الراحة,وبحسب ما نشره موقع تايمز ناو,فأن إدخال بعض الأطعمة التي تمنع حرقة المعدة في حميتك الغذائية يُمكن أن تساعد في السيطرة على حدة الأعراض وتحسين نظام حياتك

مثل:

-العسل

يُعتبر أحد أهم الوسائل الرائعة للتحكم في ارتجاع حمض المعدة لأنه يُشكل غلافًا يمنع الطعام والسوائل في المعدة من الصعود للمرئ و يعمل على تغطية بطانة المعدة والمرئ,فضلًا عن أنه يحيد حمض المعدة لأنه يحتوي على السكر الذي يقلل بطبيعته من الحموضة ويعمل كمضاد للألتهابات يمنع تلف خلايا الجهاز الهضمي الناتج عن الجذور الحرة مما يزيد من متاعب الارتجاع.

منتجات الألبان

بعض منتجات الألبان تحتوي على عنصر الكالسيوم والبروبيوتك,وهذه العناصر الغذائية عادًة تُغطي بطانة المرئ وتقلل من تهيج وحرقة المعدة على الفور,وبحسب بعض خبراء التغذية فأن المحتوى العالي من عنصر الكالسيوم يُخفف بشكل كبير من حموضة المعدة.

و رغم أن منتجات الألبان لها تأثير سيئ على القولون العصبي ويُعتقد انها تساهم في مشاكل للمعدة إلا أن بعض الخبراء أشاروا أن بعض منتجات الألبان القليلة الدسم يُمكنها أن تساعد في تخفيف حدة نوبات حرقة المعدة ,يُمكن تناولها خالية الدسم أو قليلة أو على شكل زبادي وأيس كريم وبعض منتجات الألبان.

اللحوم القليلة أو الخالية من الدهون

ينصح العديد من الأطباء عند تحضير اللحوم أو الدواجن والأسماك باستخدام الحد الأدنى من الدهون الهدرجة والثلاثية ,واللجوء الى طرق الطبخ قليلة أو خالية من الدهون مثل الشوي أو السلق والابتعاد عن القلي .

ويرى بعض خبراء التغذية أن اللجوء الى تجربة الأسماك  مثل الماكريل والسردين والرنجة والتونة يُمكن أن تقلل من الالتهاب وتساعد على منع القرحة الهضمية, نظرًأ لأحتوائها على نسبة عالية من الأميجا 3 .

تناول الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف والبروتينات,التي تُساهم في تقليل علامات وأعراض حرقة المعدة,لذلك ينصح الخبراء ب اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف لإبطاء عملية الهضم ومنع فراغ المعدة.

وطبقًا لبعض الدراسات ,أن بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غني بالألياف يتمتعون بعملية هضم أفضل وأسرع وأعراض حرقة أقل وبعض الأطعمة الغنية بالألياف هي: (أرز بني-دقيق شوفان-خبز الحبوب الكاملة). 

اقرأ أيضا