الإعلامية هنا عبد الفتاح تكتب.. الكلمة نور وبعض الكلمات قبور

السبت 07 سبتمبر 2024 | 02:48 صباحاً
الإعلامية هنا عبد الفتاح
الإعلامية هنا عبد الفتاح
كتب : ...

الكلمة أمانة ومسؤولية كبيرة تقع على قائلها، الكلمة ليست مجرد صوت يصدره قائلها فمن وعد عليه أن يفي بوعده ومن عاهد عليه أن يفي بعهده فالكلمة ليست مجرد استعراض لغوى، ولكنها مسؤولية قيمية وأخلاقية.

الكلمة الآن سلاح أمضى من الأسلحة التقليدية التي عرفناها على مدى التاريخ حتى الآن، وبالكلمة سقطت أوطان وانهارت، وبها أيضًا نهضت كثير من الأمم، الكلمة هى التى تشكل الوعى، الكلمة هى رأس الحربة لنشر الفوضى الخلاقة، وهى أيضًا سلاحنا الأهم فى المقاومة، بشرط ألا تكون ناقصة أو مضللة.

فمن أخرج الكلمة هو أشبه بالطبيب أن كانت الكلمة تداوي طيب خاطر، وهو أشبه بالقاتل أن غدر بها أو خان، الكلمة سيف يقطع قائله ومتلقيها، فلا تستهينوا بالوعود والعهود فتلك الكلمات أمانة ورسالة كرسالة الأنبياء، فالرسل أرسلوا بالكلمة؛ والأمانة تبلغيها.

وما يخجلني في هذا الزمان أن كثيرًا من الرجال يقولون الكلام ولا يلقون به بال "فمنهم من يوعد امرأة بكلام معسول؛ فتعيش حياة وتبني قصور، ثم إذا طالبته بالكلمة آلتي نطقها قال لا اتذكر فيجعل كلامه قبور تلك هي الكلمات القبور.

الرجل يأمن صاحبه بكلمه ويغدره بكلمة والمرأة تتزوج بكلمة.. وتطلق بكلمة وتلتزم بواجباتها بكلمة.. فالكلمة مسؤولية عظيمة أما أن تهوي بصاحبها للنار أو تأخذه للجنة.. فعلي ابن أبي طالب كرم الله وجهه قال عن الكلمة

“ضَرْبُ اللِّسَانِ أَشَدُّ مِنْ ضَرْبِ السِّنَانِ”. وقال “الجاهل يعرف بست خصال: الغضب من غير شيء، والكلام في غير نفع، والعطية في غير موضعها، وألا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد، وقال أيضًا “لا تسيء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب“ ويستدل على عقل الرجل بحسن مقاله.

فبعض الكلمات قلاع، كانت العرب تجير الدخيل وتؤمن المطلوب بكلمه ويدافع الرجل عن كلمته ولو أدى ذلك لدفع دمه.

الكلمة فرقان بين نبي وبغي، لو أعطيت كلمة تؤدي لقطع عنقك ثم وفيت بها فأنت نبي، ولو وعدت بكلمه لاضرر عليك فيها ثم لم تفي بها فأنت بغي.

وهناك قصيدة رائعة الكلمات لعبد الرحمن الشرقاوي عن الكلمة بشكل تخيلي على لسان الامام الحسين رضي الله عنه وأرضاه.

أتدرى ما معنى الكلمة؟

الكلمة نور

وبعض الكلمات قبور

ما دين الله سوي كلمة

ما شرف الرجل سوي كلمة

مفتاح الجنة في كلمة

ودخول النار علي كلمة

وقضاء الله هو الكلمة

أتعرف ما معني الكلمة؟

الكلمة لو تدري حرمة

زاد مذخور

الكلمة نور

وبعض الكلمات قبور

بعض الكلمات قلاع شامخة

يعتصم بها النبل البشري

الكلمة فرقان ما بين نبي وبغي

بالكلمة تنكشف الغمة

الكلمة نور ودليل تتبعه الأمة

عيسي ما كان سوي كلمة

أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين

فساروا يهدون العالم

الكلمة زلزلت الظالم

الكلمة حصن الحرية

إن الكلمة مسؤولية

إن الرجل هو الكلمة

شرف الله هو الكلمة

الكلمة نور

وبعض الكلمات قبور

ما دين الله سوي كلمة

ما شرف الرجل سوي كلمة

مفتاح الجنة في كلمة

ودخول النار علي كلمة

وقضاء الله هو الكلمة

أتعرف ما معني الكلمة؟

الكلمة لو تدري حرمة

زاد مذخور

الكلمة نور

وبعض الكلمات قبور.

فالكلمة إما أن تكون طيبة أو خبيثة كما ذكرها الله في القرآن وشبه الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة المثمرة وشبه الكلمة الخبيثة بالشجرة الخبيثة، فالكلمة كالرصاصة اذا خرجت لا تعود فإن كانت طيبه داوت قلوب وأسعدتها وإن كانت سيئة أصابت القلوب فى مقتل لذلك انتقوا كلماتكم ولا تصيبوا القلوب في مقتل أن لم تكونوا أصحاب وعد وحفظ لعهد الكلمة فلا تلفظوها.

اقرأ أيضا