المالية: معدل الدين الداخلي لأجهزة الموازنة انخفض بنسبة 4.7% من الناتج المحلى رغم صعوبة الظروف الاقتصادية

الثلاثاء 06 اغسطس 2024 | 01:13 مساءً
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
كتب : أحمد السيد

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إن التحول الرقمي الشامل بالإدارة الضريبية، بدأ في مساعدتنا على توسيع القاعدة الضريبية وضم ممولين جدد, مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات، بلغ 28 ألف شخصًا، وواجهتنا مشاكل في توفير السيارات ونأمل في حلها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وزيرالمالية، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن معدل الدين الداخلي لأجهزة الموازنة انخفض بنسبة 4.7% من الناتج المحلى رغم صعوبة الظروف الاقتصادية، ونستهدف الحفاظ على تحقيق فوائض أولية سنوية للنزول بمعدل الدين للناتج المحلي إلى أقل من 85% مع نهاية العام المالي المقبل.

وأوضح كوجك، أن رصيد المديونية الخارجية لأجهزة الموازنة انخفض بأكثر من 3.5 مليار دولار مع نهاية يونيو 2024 بنسبة خفض تزيد على 4% مقارنة بشهر يونيو 2023، لافتًا إلى أن متوسط عمر الدين الخارجي لأجهزة الموازنة بلغ 12.7 عام مع نهاية يونيو 2024.

وأكد قائلاً : بدأنا استعادة ثقة المستثمرين.. ومستمرون في استهداف دخول أسواق جديدة وسداد الاستحقاقات واستعادة تقييم مصر الائتماني لمساره الإيجابي، وأن تكلفة الدين بدأت تتراجع في الإصدارات السيادية الدولية، وأن عوائد السندات الدولية بالسوق الثانوية انخفضت 6% لأجل 3 سنوات و3.1% لأجل 5 سنوات مقارنة بأسعارها في فبراير الماضي.

وأشار  أحمد كوجك, وزير المالية  إلى أنه تم  أصدار  سندات الباندا الصينية والساموراي اليابانية بتكلفة منخفضة جدًا، كما عملنا على تنشيط سوق الأوراق المالية الحكومية، وميكنة وتطوير نظم التسويات المالية والضريبية، مع التركيز على الإصدارات متغيرة العائد لجذب قاعدة جديدة من المستثمرين في أدوات الدين الحكومي و معدلات أسعار التأمين ضد مخاطر السداد لأجل خمسة وعشرة أعوام تراجعت 224 و168 نقطة على التوالي.

اقرأ أيضا