البيئة: مصر مهدت الطريق للاقتصاد الأخضر بتشريعات واضحة وحوافز للقطاع الخاص

الاثنين 01 يوليو 2024 | 03:02 مساءً
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
كتب : عامر عبدالرحمن

أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، بالملتقى السادس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى دور الملتقى منذ دورته الأولى في 2018 في تسليط الضوء على ملف الاقتصاد الأخضر. 

وأكدت فؤاد علي أهمية المبادرات والمشروعات التي تنفذها الشباب على الأرض في رفع الوعي وتطبيق مفهوم الاقتصاد الأخضر، وأثناء كلمتها التي ألقتها نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، سلطت الوزيرة الضوء على جهود الحكومة في دمج البيئة مع مختلف القطاعات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لإعادة هيكلة القطاع البيئي عبر أربعة محاور: الحد من التلوث، استدامة الموارد الطبيعية، التعامل مع القضايا العالمية مثل تغير المناخ، وتهيئة المناخ الداعم.

وأكدت الوزيرة أهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة البيئية، مشيرة إلى التقدم المحرز في تشريعات مثل قانون إدارة المخلفات 2020 الذي يدعم الاقتصاد الدوار، وتحفيز القطاع الخاص من خلال التشريعات والإعفاءات الضريبية.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن مصر تلعب دورًا رئيسيًا في المشهد البيئي الدولي، مشيرة إلى أهمية التعاون بين مختلف القطاعات لمواجهة التحديات البيئية والاستثمار في التعليم والتوعية المجتمعية لتعزيز الثقافة البيئية.

اقرأ أيضا