خبير اقتصادي: يجب الاستفادة من اللاجئين السودانيين في الزراعة

الخميس 20 يونية 2024 | 05:59 مساءً
اللاجئين السودانيين - صورة أرشيفية
اللاجئين السودانيين - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن مصر عليها الاستفادة من اللاجئين السودانيين بتوجيههم للعمل في المشروعات الزراعية وتربية الماشية بما لهم من خبرة كبيرة بالمجالين.

16 مليون عامل زراعي لاستصلاح 4 ملايين فدان

النحاس وضح في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن مصر تحتاج إلى 16مليون عامل زراعي تقريبا خلال الفترة المقبلة لتحقيق خطتها في استصلاح أربعة ملايين فدان خلال العامين المقبلين بحد أدنى 4 عمال لكل فدان وما يتعلق بالصناعات المرتبطة كتربية الماشية وصناعة الألبان وغيرها، ويمكن توفير ما نحتاج من خلال اللاجئين السودانيين.

وأضاف: "نعاني من قلة الأيدي العاملة المصرية في قطاع الزراعة في ظل إحجام أبناء الفلاحين عن العمل الزراعي والتوجه نحو الأعمال الصناعية والتجارية" لذا فالأخوة السودانيين يمثلون مصدر قوة للاقتصاد بشرط حسن إدارتهم والاستفادة من خبراتهم الزراعية.

لا ترحيل للاجئين السودانيين أو غيرهم إلا للمخالفين

واستنكر النحاس الأصوات المطالبة بترحيل اللاجئين بسبب تأثيرهم على أسعار الإيجار وحلولهم بدلا من العمالة المصرية في الكثير من المهن الخدمية والحرفية، مشيرا إلى أن التاجر والمؤجر هم من استغلوا جهل القادمين من السودان بالأسعار ورفعوها عليهم لتحقيق أعلى عائد من الربح، كما أن المنافسة على الحرف اليدوية يرفع من الجودة ويقلل السعر مستقبلا.

وأكد أن تقنين أوضاعهم خطوة هامة للاستفادة منهم بينما دعوات الترحيل تفتح الباب لتعامل الدول مع المصريين المنتشرين حول العالم بالمثل إلا أن قدرة الدول على الاستفادة من الطاقات البشرية المصرية هي ما تضمن استمرارهم بهذه البلاد، وهو ما يجب أن نقوم به على غرار تجربة قدوم السوريين إلى مصر وتحقيق ازدهار في عدة مجالات اقتصادية.