انخفاض مستلزمات الإنتاج بنسبة 30%.. وارتفاع أسعار اللحوم يثير قلق التجار والمستهلكين في مصر

السبت 25 مايو 2024 | 09:01 مساءً
كتب : أمنية محمد السيد

قال هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم المحلية تتراوح بين 400 و450 جنيهاً للكيلو الواحد في محلات الجزارة، بينما قامت الحكومة بتوفير لحوم بسعر 285 جنيهاً للكيلوجرام في المجمعات الاستهلاكية.أسعار اللحومأسعار اللحوم

وأكد الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ"بلدنا اليوم"، أن الأحداث الجيوسياسية لم تؤثر كثيرًا على السوق الداخلي بسبب انخفاض مستلزمات الإنتاج بنسبة 30%، لكن لم تنعكس التخفيضات المتوقعة بشكل إيجابي على الأسعار.

ومن المتوقع أن ينعكس انخفاض أسعار المستلزمات الزراعية على أسعار اللحوم، لكن هناك عوامل مثل تكاليف النقل والتوزيع والطلب والعرض قد تعوق ذلك.

وتعبر تصريحات التجار عن قلقهم من استغلال الأزمات لزيادة الثروات، مما يؤدي إلى تكبد الكثير من الناس أعباءً اقتصادية كبيرة، ويطالبون بتشديد الرقابة على الأسواق.

وتحتاج مكافحة الفساد في قطاع التجارة إلى جهد كبير ووقت طويل، مع تنفيذ إصلاحات هيكلية وإجراءات قوية لضمان الشفافية والمساءلة.

ويشير حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إلى أن ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى نقص العرض مقارنة بارتفاع الطلب عليها، مما يؤثر على الأسعار في السوق المحلي.

وأخيرًا، يؤكد التقرير على أهمية الاعتماد على الإنتاج المحلي في مواجهة تقلبات الأسعار وضمان توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين.

اقرأ أيضا