ميناء السخنة.. مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت

الاحد 28 ابريل 2024 | 02:12 مساءً
كتب : نوران الرجال

تنفذ وزارة النقل خطة استراتيجية شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية، بالأخص الموانئ البحرية والتي جاءت من بينها ميناء سفاجا والعين السخنة والدخيلة والإسكندرية، لتحويل مصر إلى مركز اقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

خطة تطوير مياء السخنة نُفذت وفقا لما جاءت في منشور رؤية واستراتيجية الدولة المصرية 2030، والذي أعدته وزارة النقل بالتعاون مع  قيادات هيئات الموانئ البحرية.

وجاء ميناء العين السخنة بمقدمة الموانئ في التطوير، ومدت الوزارة خط للسكك الحديدية بطول 17 كيلومترا ليصبح إجمالي الخطوط الحديدية بالميناء 22 كيلومترا متصلة بالقطار الكهربائي السريع (السخنة/ العلمين /مرسى مطروح) لخدمة نقل البضائع.

كذلك إنشاء طرق بطول 17 كيلومترا، وطريق شرياني بطول 17 كيلومترا رصف خرساني من عدة حارات، ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود تكدسات مستقبلا داخل الميناء.

كما تم  إنشاء أرصفة بطول 18 كيلومترا لتصبح إجمالي أطوال الأرصفة بالميناء 23 كيلومترا، وبعمق 18 مترا، واستكمال أعمال تجفيف الخوص السادس بالميناء، وإنشاء 5 أحواض جديدة، بالإضافة إلى إنشاء ساحات التداول بمساحة 8.6 كيلومتر مربع لتصبح إجمالي الساحات 10.6 كيلو متر مربع، فضلا عن إنشاء حواجز أمواج بطول 3270 مترا.

وجاءات خطة  وزارة النقل بتنفيذ إستراتيجية طموحة تقوم على تطبيق مفهوم التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030 من خلال توفير وتكامل شبكات نقل ذات كفاءة وجودة لتحقيق متطلبات التنمية بكافة أبعادها الاقتصادية والاجتماعية وتنفيذاً للمشروعات القومية الكبرى في كافة المجالات؛ وخاصة في مجال تطوير صناعة النقل البحري على اعتبار إنها من أهم عناصر سلسلة الإمداد حيث تتم عملية التطوير على التوازي فى ستة عناصر رئيسية هى:

الميناء التجاري / التخصصي

تعظيم الأسطول التجاري البحري المصري

الأنشطة والخدمات اللوجيستية

شبكات الطرق والسكك الحديدية والموانئ النهرية

تنمية قدرات العنصر البشري

البنية التشريعية

اقرأ أيضا