كتلة الحوار تنظم ورشة بعنوان "نحو منظومة متكاملة" لحماية ورعاية أطفال بلا ماوى والتعافي من الإدمان

الاثنين 22 ابريل 2024 | 05:03 مساءً
كتلة الحوار
كتلة الحوار
كتب : وفاء الهواري

نظمت كتلة الحوار ورشة عمل تحت عنوان "نحو منظومة متكاملة لحماية ورعاية أطفال بلا مأوى والتعافي من الإدمان" برئاسة "الدكتور باسل عادل"، مؤسس ورئيس كتلة الحوار والقس تامر كرم مؤسس خدمة المحبة العملية لرعاية الأولاد برابطة الإنجيلين بمصر.

وقال الدكتور باسل عادل مؤسس كتلة الحوار أنه يجب ان تتكاتف الوزارات المعنية والمجتمع المدنى لاحتواء هذه القنبلة الموقوتة من خلال تقديم خدمات رعائية وتعليمية وصحية ونفسية وترفيهية بهدف تأهيلهم للاندماج الإيجابي مع أسرهم بشكل خاص وفي المجتمع، ويجب أيضا العمل على الحد من أنتشار هذه ظاهرة التى تأتي نتيجة التفكيك الأسرى ومشاكل مجتمعية كثيرة.

ولذلك تعلن "كتلة الحوار" عن استمرار سلسلة ورش العمل تحت اسم "نحو منظومة متكاملة لحماية ورعاية أطفال بلا مأوى والتعافي من الإدمان" مع التوسع ودعوة الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل على خروج مشروع يهدف للقضاء على هذه الظاهرة ومساعدة من هم ضحية لظروف كانت أقوى منهم بكل الطرق المتاحة.

وأكد القس تامر كرم رئيس مؤسسة خدمة المحبة العملية لرعاية الأولاد خلال ورشة العمل التي أقيمت بقر كتلة الحوار أن المؤسسة تعمل منذ عده سنوات على احتواء عدد كبير من الأطفال بلا مأوى وتدريبهم وعوده متسربا التعليم مرة أخرى للمدارس ولكن نواجه الكثير من المشاكل أبرزها عدم وجود بطاقة إثبات شخصية نتيجة للظروف الصعبة التي مر بها الطفل وخروجه من منزل الأسرة للشارع سواء بإرادته أو بغير إرادته.

وأستطرد: أن هناك  مشاكل الإدمان ضمن الكوارث التي تواجه فريق المؤسسة وحالات عدة من اغتصاب الفتيات، ولهذا يجب أن نعمل بقوة على قلب رجل واحد للحد من هذه الظاهرة التي أصبح التعامل معناها صعبا للغاية، ولقاء هذه النوعية الآن هو جزء من مسيرة حياتنا اليومية.

وأشارت نرمين ميشيل عضو مجلس أمناء كتلة الحوار ونائب رئيس اتحاد الشباب للتسويق السياسي إلى أن ظاهرة أطفال بلا مأوى واحدة من أهم الظواهر الاجتماعية التي كانت خلال السنوات الماضية محل اهتمام وفي ظل استمرار التدهور الاقتصادي وبالأخص بعد فترة كرونا، مما أحدثت هروب الأطفال من الأقاليم إلى حلم المدينة وهنا تصبح الكارثة وهي وقوع هؤلاء الأولاد في يد من لا يرحم وهم عصابات الشوارع وتجارة الأعضاء.

وقد ثمن الدكتور جمال أبو زيد مدير المركز الدولي للتدريب والبحث العلمي الدور المبذول من الدولة في مكافحة ظاهرة أطفال بلا مأوى مما يشجع المجتمع المدني بالدخول في هذا المضمار لمحاربة هذه القنبلة الموقوتة التي قد تنفجر في وقت ما بوجه الجميع لو لم نتعاون علي علاجها مما يهدد الأمن القومي للدولة المصرية، فعلينا جميعا أن نتكاتف من أجل مجابهة هذه الظاهرة المسيئة لنا جميعا.

وقد شارك اللقاء أعضاء مجلس أمناء كتلة الحوار اتحاد الشباب بالكتلة الدكتور محمد عبد المجيد والكاتب الصحفي حازم الملاح والمهندس عبد الله العياشي ومن أعضاء لجنة التسويق السياسي بالاتحاد الدكتور عماد وزينب والمستشار محمد طارق.

اقرأ أيضا