نقيب الفلاحين: 2000 جنيه لاردب القمح سعر مرضي وعادل

الاربعاء 13 مارس 2024 | 08:05 مساءً
كتب : أحمد سلامة

قال الحاج حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن موافقة الحكومة علي زيادة سعر اردب القمح من 1600 جنيه لـ 2000 جنية خبر سار لمزارعي القمح وهو سعر مرضي وعادل للمزارعين.

لافتا أن طن القمح بالأسعار الجديده يصل الي 13 الف جنية وهو يزيد عن سعر القمح الروسي حاليا بنحو 3 الاف جنية.

وأضاف عبدالرحمن، أن سعر طن القمح الروسي يصل حاليا الي 198 دولار بنحو 10 الاف جنيه مصري والقمح المحلي بالاسعار الجديده يصل الي 260 دولار تقريبا اي 13 الف جنيه مصري تقريبا

حيث يزيد سعر الاردب عن 40 دولار بسعر الدولار حاليا في مصر فيما لا يزيد سعر اردب القمح الروسي عن 31 دولار حيث يزن اردب القمح 150 كيلو جرام.

وأشار ابوصدام ان هذا السعر هو السعر الذي طالب به المزارعين من قبل ويعد اقرار السعر استجابه لرغبة المزارعين بعد ان كان السعر الاسترشادي الذي وضعته الحكومه مؤخرا هو 1600 جنيه للاردب مما يسعد المزارعين ويعد دعما لهم وتحفيزا لزيادة الكميات التي سوف تورد للحكومه.

وأكد عبدالرحمن ان الجهود الحكوميه الكبيره في الاونه الاخيره لمحصول القمح من توفير تقاوي معتمده ووضع سعر استرشادي مناسب قبل الزراعه تهدف لتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة الاقماح مستقبلا وتوريد اكبر كميه ممكنه للحكومه لصناعة رغيف الخبر المدعم.

وتابع أن المساحه المنزرعه من الاقماح تزيد عن 3 مليون فدان ونتوقع انتاج يزيد عن 9.5 مليون طن كما نتوقع ان تستلم الحكومه نحو 4 مليون طن منهم حيث يبدأ حصاد وتوريد الاقماح في ابريل المقبل ويستمر حتي منتصف يوليو القادم.

حسين ابو صدام نقيب الفلاحين