تزامنًا مع تراجع الدولار واقتراب شهر رمضان.. هل تنخفض أسعار الدواجن؟

الاحد 25 فبراير 2024 | 09:54 مساءً
أسعار الدواجن
أسعار الدواجن
كتب : مروة الجميل

تراجع سعر الدولار بالسوق الموازي دب في نفوس المستهلكين بعض الأمل باحتمالية تراجع أسعار السلع الغذائية نظرا لارتباط أسعار مدخلات الإنتاج بوفرة العملة الخضراء.

وتزامنا مع اقتراب شهر رمضان تكثر العزائم والولائم بأصناف الدواجن مما يُزيد من استهلاك المواطن 3 أضعاف الاستهلاك خلال الأشهر الأخرى.

وقال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية في حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن من المتوقع تراجع أسعار الدواجن مع بدايات شهر رمضان ليتراجع سعر الكيلو إلى 80 جنيه بسعر أرض المزرعة ليصل إلى المستهلك بسعر يتراوح ما بين 88 إلى 90 جنيه للكيلو ،مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي والذي تخطى فيه سعر كيلو الدواجن ال 95 جنيه للكيلو.

وأوضح السيد أن السبب الرئيسي في تراجع أسعار الدواجن يرجع لتراجع سعر الدولار بالسوق الموازي بقيمة 20 جنيها مما أثر على أسعار الأعلاف المستوردة من الخارج ومن ثم تراجع أسعار الدواجن.

وفي نفس السياق، قال أحمد السكوت خبير صناعة الدواجن لـ"بلدنا اليوم" إن من المتوقع تراجع أسعار الدواجن مع بدايات شهر رمضان ولكنة ليس التراجع المأمول ،مع الأخذ في الاعتبار الاستهلاك المضاعف للمواطن خلال الشهر الكريم .

ولفت السكوت أن السبب الرئيسي في موجة ارتفاع الأسعار غير المسبوقة الذي شهدها القطاع الداجني يرجع إلى جشع كُبار التجار وانتهاجهم نهج تعطيش السوق كوسيلة سهلة للتربح السريع الغير مسبوق ، مشيرا إلى انتهاج الدولة لفرض الرقابة وأحكام السيطرة على الأسواق باتخاذ الإجراءات الصارم لمواجهة الغلاء كانت السبب الأقوى في خفض الأسعار.

واختتم السكوت بتوقعات تراجع أسعار الدواجن خلال النصف الثاني من الشهر الكريم بنسبة أكبر من النصف الأول نظرا لزيادة الطلب خلال النصف الأول بكمية مضاعفة عنها خلال النصف الثاني من الشهر.