هدى زكريا: الجندي والضابط المصري هو رب السيف والقلم

الاثنين 08 يناير 2024 | 12:27 صباحاً
هدى زكريا
هدى زكريا
كتب : علام عشري

تحدثت الدكتورة هدى زكريا، أستاذة علم الاجتماع السياسى، عن سمات الجندي والضابط المصري، مؤكدة أنه غير قابل للارتزاق، علاوة على أنه يتمتع بقدر كبير من الثقافة.

وأضافت خلال لقاء ببرنامج "الشاهد"، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن الجيش المصري منذ بداية التاريخ الحديث، وتكوينه على يد محمد علي، لاحظنا أن الجندي والضابط المصري قارئ بطبعه، فشاهدنا محمود سامي البارودي، رب السيف والقلم، وحافظ إبراهيم الشاعر الكبير كان ضابطا.

وتابعت: "الضابط المصري لايقنع فقط بالعلوم العسكرية، ولايعتبر العلوم العسكرية فقط آخر بحثه، لما روحت الكلية الحربية لقيت 120 ضابط مصري مسجل رسالات ماجيستير ودكتوراه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية".

وواصلت: "لما علمنا مقارنة في علم الاجتماع العسكري، وجدنا الجندي والضابط في الجيش الغربي، يجده أن مهنته لتكوين نفسه، على المستوى المادي فقط، خاصة وأن المقابل يكون كبير، كتير يتحدث الجندي في الجيوش الغربية وحتى أيام الخلافة العثمانية كان الجندي مرتزق بطبعه حيث أنه لم يكن ابن البلد"

واستطردت: "كلمة مثقف هنا لاحظنا أننا وجدنا حرص الضابط أن يذوب في العلوم المدنية، وجدنا يوسف السباعي، وثروت عكاشة وأعظم وزير ثقاة، وقيامه بالكثير من الأدوار، ومشيد أكاديمية الفنون، فهو كان ضابطا، وعندنا الفنان أحمد مظهر".

وأكدت أن هناك حرص من الضابط المصري أن يكتمل ثقافيا ويجاور العلوم المدنية بالعلوم العسكرية التي تلقاها، فنجده متفوق بها بحكم انضباطه عسكريا".

برنامج الشاهد

يعد برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.

اقرأ أيضا