وزير البترول السابق: شراكة لإقامة مشروعات بضخ استثمارات أجنبية لإنتاج الطاقة المتجددة

الاربعاء 03 يناير 2024 | 08:36 مساءً
وزير البترول السابق أسامة كمال
وزير البترول السابق أسامة كمال
كتب : مروة الجميل

حققت شركة بترول خليج السويس ( جابكو ) نجاحا في وضع البئر الأول من حقل بترول "شمال صفا" بمنطقة شمال شرق رمضان في خليج السويس على خريطة الإنتاج في بداية العام الجديد .

يأتي ذلك تنفيذا لاستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، بدافع زيادة إنتاج البترول الخام، والاستغلال الأسرع في تنمية الحقول المستكشفة ، مما يخلق الفرص المتاحة لتعظيم الإنتاجية.

وفي ضوء ذلك قال أسامة كمال خبير البترول ووزير البترول الأسبق في حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر من حقل صفا تستهدف إنتاج 6 آلاف برميل يوميا منتصف شهر يناير الجاري، وذلك بعد أن تم وضع البئر الأول على خريطة الإنتاج بمعدل 2500 برميل يومياً.

وتابع كمال أن توفير الاستهلاك يأتي على رأس أهداف قطاع البترول ، مما يُعظم الإنتاج ،مضيفا أن من المفترض عدم السعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الخام إسوة بدول كوريا واليابان وخاصة دولةالهند بتعدادها السكاني الذي تخطى 1500مليون نسمة والمنتجة ل 50 الف برميل يوميا.

وأردف خبير البترول أنه من الضروري التوجه نحو زيادة القيمة المضافة من المواد الخام وضرورة استخدام الطاقات المتجددة لزيادة إنتاجية الكهرباء.

وتابع كمال بضرورة الاتجاه نحو شراكة لإقامة مشروعات بضخ استثمارات أجنبية لإنتاج الطاقة المتجددة إسوة بما يحدث بقطاع البترول للحد من الضغط على وسائل الطاقة المعتادة غير المتجددة.