ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس يُنذر بحدود كارثة.. نقيب الفلاحين يوضح

السبت 30 ديسمبر 2023 | 11:46 صباحاً
ارتفاع أسعار البطاطس
ارتفاع أسعار البطاطس
كتب : مروة الجميل

ما أن تُحل أزمة ارتفاع أسعار البصل نجد انفسنا أمام موجة أخرى من سلسلة ارتفاعات قادمة  بارتفاع أسعار تقاوي البطاطس بصورة مبالغ فيها خلال الفترة القليلة الماضية   مما ينذر بحدوث كارثة.

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن ارتفاع سعر طن تقاوي البطاطس من 50 الف في بعض الانواع إلي 100 الف جنيه في أقل من شهر يشير إلي خلل كبير وينذر بكارثه في المستقبل

ولفت  أن عدد قليل  من التجار هم  يحتكرون سوق التقاوي لثاني أكبر محصول تصديري في مصر.

وأضاف عبدالرحمن أن طن تقاوي البطاطس كان يتراوح في أول الشهر من 45 الي 55 الف حسب النوع قبل أن يتعدي في غضون أيام لأكثر من 100 الف جنيه مما دفع مزارعي البطاطس للاستغاثه بكل المعنيين لتدارك الامر قبل فوات الأوان.

وتابع أبوصدام أن إرتفاع أسعار التقاوي يرجع لاستغلال بعض التجار لقلة المعروض من التقاوي المستورده حتي الان والتي لم تتعدي ال100 الف طن مع زيادة الطلب علي شراء التقاوي حيث نحتاج لنحو 140 الف طن من تقاوي البطاطس لزراعة العروة الصيفية والتي تمثل 30% من مساحة زراعة البطاطس في مصر والتي تزرع من منتصف شهر ديسمبر وحتي منتصف شهر فبراير ويستخدم انتاجها للاستخدام المحلي وكتقاوي للعروة النيلي والشتوي ويصدر جزء من انتاجها للخارج.

وأشار عبدالرحمن  إلى أن الكثير من المزارعين تقدموا بشكاوي لارتفاع أسعار تقاوي البطاطس للضعف خلال أيام وهددوا بالعزوف عن زراعة البطاطس مما سوف يؤدي لارتفاع أسعار البطاطس علي المستهلك في المستقبل.

وأردف أبوصدام أن مصر تزرع ما يقارب 600الف فدان من البطاطس في ثلاث عروات هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية وتنتج نحو 7.5 مليون طن كل عام صدر منهم الموسم الماضي أكثر من مليون طن لتحتل البطاطس المركز الاول بين كافة الخضروات في التصدير.

ويجعل مصر تحتل المرتبه الاولي في افريقيا في تصدير البطاطس

بالإضافة إلى الاهمية الكبيرة للبطاطس في الاستخدام المحلي كأحد أهم الخضروات علي مائدة المصريين طوال العام.

مما يؤكد ضرورة الاهتمام بتوفير تقاوي البطاطس بأسعار معقولة والاتجاه بجدية لتوفير تقاوي محليه للبطاطس لتفادي اية أخطار قد تواجهنا في المستقبل.

مع عدم الاستهانه بصرخات الفلاحين لتفادي حدوث أي  أزمات  في المستقبل

مضيفا أن تقاوي اليوم هي ثمار الغد وارتفاع أسعار التقاوي يزيد تكلفة الزراعة ويؤدي لقلة المساحات وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية علي المستهلك.