الرئيس التنفيذي لموانئ أبو ظبي: مصر من أقدم الدول البحرية في العالم

الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 12:40 مساءً
كتب : نوران الرجال

تحدث الكابتن محمد جمعة الشامسى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لمجموعة موانئ أبوظبى، خلال الاجتماع مع المهندس كامل الوزير وزير النقل، بمقر العاصمة الإدارية، يسرنى التواجد هنا اليوم للاحتفاء مع أشقائنا فى جمهورية مصر العربية، بإبرام اتفاقية الامتياز النهائية لتطوير وتشغيل ميناء سفاجا، وهى بمثابة خطوة كبيرة ستسهم فى تعزيز سبل التعاون المشترك لدعم التجارة والخدمات اللوجستية على الصعيدين الإقليمى والعالمى.

وتابع: "تتماشى شراكتنا مع الحكومة المصرية مع توجهنا لتوحيد الجهود والرؤى للنهوض بموانئنا تحقيقا لرؤية القيادة الرشيدة فى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية. ويعكس هذا الاتفاق ثقة شركائنا من الحكومة المصرية الشقيقة بقدرات مجموعة موانئ أبوظبى فى دعم خطط الحكومة المصرية الطموحة للتنمية الاقتصادية وبدورها فى تيسير حركة التجارة العالمية، وتطوير وتشغيل مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية وتعزيز الربط مع الأسواق العالمية".

وتابع: كما تصب هذه الشراكة طويلة الأمد فى إطار حرصنا على تعزيز دور موانئنا العربية وتنافسيتها ضمن شبكات التجارة البحرية، والارتقاء بموقعها المحورى على الخارطة العالمية وزيادة مساهمتها فى اقتصادات بلادنا.

وأكد أن مصر هى من أقدم الدول البحرية فى العالم وتتمتع بأهمية استراتيجية على امتداد طرق التجارة البحرية العالمية وبموقع جغرافى حيوى بين ثلاث قارات، كما تطل على البحرين الأحمر والمتوسط اللذان يتصلان بقناة السويس، أحد أهم الممرات المائية فى العالم. علاوة على ذلك فإنها تمتلك إمكانات فنية وبشرية هائلة تسهم فى نجاح أى مشروع.

وتابع إنه فى ظل الجهود الدؤوبة للحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، تشهد كافة الموانئ المصرية فى الآونة الأخيرة عمليات تطوير شاملة فى البنية التحتية البحرية والخدمات اللوجستية ذات الصلة، والتى تشمل إنشاء موانئ ومحطات بحرية جديدة، وقد نتج عن تلك الجهود ارتفاع مؤشر الأداء اللوجستى لمصر ليقفز (11) مركزا فى عام 2023 مقارنة بعام 2018.

وبدورها، تعد مجموعة موانئ أبوظبى أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية فى العالم، وتنتهج نموذج عمل متكامل يسهم فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية، حيث تضم المجموعة عددا من قطاعات الأعمال الرئيسية وهى: قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحرى والشحن، والقطاع اللوجستى، والقطاع الرقمى.

تنتشر مجموعة موانئ أبوظبى، المدرجة فى سوق أبوظبى المالى، فى 40 بلدا عبر خمس قارات وتضم محفظة أعمالها أكثر من 30 ميناء ومحطة، كما يعمل لديها أكثر من 9,000 موظف.

وقال: يتزامن التوقيع على هذه الاتفاقية مع تحديات وتحولات متسارعة على مختلف الصعد، الجيوسياسية والاقتصادية والتكنولوجية فى ظل ما يشهده العالم من حولنا – وخاصة المنطقة العربية، ما يحتم علينا تعزيز قدرات موانئنا وتأهيلها للقيام بدورها الحيوى وزيادة قدرتها على جذب حركة التجارة العالمية، وتعظيم مساهمتها فى نمو اقتصاداتنا، وإنه بموجب اتفاقية الامتياز التى وقعناها اليوم مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، ستقوم مجموعة موانئ أبوظبى باستثمار 200 مليون دولار غالبيتها بين عامى 2024-2025 لتطوير البنية الأساسية لمحطة متعددة الأغراض فى ميناء سفاجا بما فى ذلك المبانى والمرافق والهياكل الفوقية والتحتية من أجل تحويل هذا الميناء الاستراتيجى إلى بوابة رئيسية للتنمية، وتعزيز شبكة الربط ورفد التجارة فى المنطقة، ما يعزز النمو الاقتصادى المستدام لجمهورية مصر العربية، ويخلق فرص عمل، ويسهم فى تحقيق الرخاء للشعب المصرى الشقيق.

اقرأ أيضا