هل أثرت هجمات الحوثيين على أسعار النفط العالمي؟.. وزير بترول سابق يوضح

السبت 23 ديسمبر 2023 | 04:01 مساءً
أسامة كمال وزير البترول الأسبق
أسامة كمال وزير البترول الأسبق
كتب : مروة الجميل

لم تقتصر آثار استمرار تصاعد الأحداث في غزة على إزهاق الأرواح البشرية في قطاع غزة فقط 

ولم تقتصر على تأثر اقتصاديات بعض دول الجوار فحسب ، بل طالت ايضا اقتصاديات منطقة الشرق مما ألقت بظلالها على أكبر ثلاثة ممرات ملاحية بالبحر الأحمر منذ بدء هجمات الحوثيين على السفن العابرة بالمنطقة كردة فعل على حرب الكيان الصهيوني على غزة.

وتباعا لتصاعد هذة الأزمات الجيوسياسية تذبذبت أسعار النفط العالمي لتسجل النحو التالي .

سجل سعر البرميل لخام برنت 79.59 دولار للبرميل للعقود الآجلة.

سجل سعر البرميل لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 73.44 دولار .

مما يَنُم من تسجيل بعض الارتفاعات الطفيفة الغير مؤثرة .

قال أسامة كمال خبير النفط و وزير البترول الأسبق في حديث خاص لموقع "بلدنا اليوم"

لم تؤثر هجمات الحوثيين بشكل واضح على ارتفاع أسعار النفط العالمي وفقا لتصريحات الحوثيين بأن الهدف الأساسي من شن هذة الهجمات استهداف السفن المتجهة لدولة الكيان الصهيوني فقط دون وجود أسباب أخرى .

وأضاف كمال أن تأثير هجمات الحوثيين أصبح لها التأثير الأكبر والمباشر على السفن المتجهة لإسرائيل باضطرارها دخول إسرائيل عبر مضيق جبل طارق مما تزيد من التكلفة بصورة ملموسة ، الأمر الذي دفع الحرس الثوري الإيراني لاستهداف مضيق جبل طارق مما يضيق الخناق على دولة الاحتلال.

وتابع خبير النفط أن استقرار أسعار النفط عالميا بهذة الصورة تعكس نتيجة غير منطقية مما يَنُم عن حالة الترقب العالمي التي تشهدها دول العالم خلال الفترة المقبلة منوها لاحتمالية تراوح سعر النفط ما بين 70 إلى 75 دولار للبرميل.

وأختتم كمال أن معدلات تباطؤ النمو في الصين سببا واضحا في زيادة المعروض عن المطلوب مؤكدا على عدم التأثير سلبا بزيادة أسعار المحروقات في مصر بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا ولكن من الوارد حدوثه بسبب تغيير سعر الصرف.