سناء جميل.. علامة فارقة في تاريخ الفن المصري

الجمعة 22 ديسمبر 2023 | 10:50 صباحاً
سناء جميل
سناء جميل
كتب : آية محمود

تحل اليوم الجمعة، ذكرى رحيل الفنانة سناء جميل، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2002، عن عمر ناهز 72 عامًا.

سناء جميل واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية في عصرها الذهبي، ولدت في مركز ملوي بمحافظة المنيا عام 1930، واسمها الحقيقي ثريا يوسف عطا الله.

التحقت سناء جميل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولم تكن على وفاق مع شقيقها بعد علمه أنها سوف تمتهن التمثيل، ولجأت إلى أستاذها بالمعهد الفنان الراحل زكي طليمات، الذي اختار لها اسم سناء جميل ليكون اسمها الفني، وساعدها للإقامة في بيت طالبات والانضمام لفرقة المسرح الحديث.

بعد تخرجها من المعهد، انضمت سناء جميل للعمل مع فرقة "فتوح نشاطي" المسرحية، وشاركت في أكثر من فيلم خلال فترة الخمسينيات، من بينها "بشرة خير"، و"حرام عليك"، وبدايتها جاءت من خلال دور نفيسة" في فيلم "بداية ونهاية".

قدمت سناء جميل خلال مسيرتها الفنية ما يزيد عن 100 عمل فني بين السينما والتلفزيون والمسرح، وتنوعت أدوارها بين الأدوار الكوميدية والتراجيدية، وحققت نجاحًا كبيرًا في جميع الأدوار التي قدمتها.

ومن أشهر أعمال سناء جميل في السينما: "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "بلال مؤذن الرسول"، "ومرت الأيام"، "أهل الهوى"، "شياطين الجو"، "لن أبكي أبداً"، "بداية ونهاية"، "فجر يوم جديد"، "الزوجة الثانية"، "الشوارع الخلفية"، "توحيدة"، "سواق الهانم"، "السيد كاف"، "الشك يا حبيبي"، "ملائكة الشوارع".

أما في التلفزيون، فشاركت سناء جميل في العديد من المسلسلات، من بينها: "ساكن قصادي"، "اللقاء الأخير"، "ابن سينا"، "حل يرضي جميع الأفراد"، "وعاد النهار"، "الراية البيضا"، "ساكن قصادي"، "خالتي صفية والدير"، "الرقص على سلالم متحركة"، "سور مجرى العيون"، "حصاد الحب"، وكان آخر أعمالها مسلسل "طرح البشر".

رحلت سناء جميل عن عالمنا في عام 2002، تاركة وراءها إرثاً فنياً ضخمًا، ستظل خالدة في أذهان محبيها ومعجبيها.