مهرجان هاينان السينمائي الصيني يواجه أزمة مالية في عدم قدرته على دفع جوائز صناع الأفلام

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 12:59 مساءً
مهرجان جزيرة هاينان السينمائي
مهرجان جزيرة هاينان السينمائي
كتب : منيه محمد

فشلت إدارة مهرجان جزيرة هاينان السينمائى، الذى تقام حاليا دورته السادسة فى دفع مئات الآلاف من الدولارات من الجوائز المالية التى فاز بها صناع الأفلام الشباب فى دوراته السابقة، وفقا لما نشره موقع «هوليوود ريبورتر».

فاز فيلم المنتجة الصينية «Drop Your Cat»، ينى تشيان بجائزة اختيار هاينان لعام 2020 فى المهرجان، والتى تضمنت جائزة دعم الإنتاج بقيمة 1.5 مليون يوان صينى أى 212 ألف دولار أمريكى، لكن المنتجة تقول إنه تم دفع 225 ألف يوان صينى فقط أى 32 ألف دولار، ولم تسفر المحاولات المتكررة من قبل «يني» وشركائها، فى الحصول على باقى مبلغ الجائزة، عن شيء.

وقالت منتجة الفيلم: «من 2021 إلى 2022، رد منظم المهرجان السابق بالإقرار بالديون، لكنهم تأخروا وفشلوا فى الوفاء بالتزاماتهم التعاقدية حتى يومنا هذا، وتتضمن أعذارهم الإغلاق الناجم عن الوباء ونزاعا داخليا بين المساهمين».

كما لم يحصل عدد من كبار الموظفين السابقين فى المهرجان على مستحقاتهم المالية، وما زالوا يلاحقون الأجور غير المدفوعة التى وعدوا بالحصول عليها بموجب عقودهم السابقة مع المهرجان، وبعض تلك المطالبات تمتد إلى سنوات مضت».

واستقبل مهرجان جزيرة هاينان السينمائى فى دورته الخامسة، قائمة مرموقة من الشخصيات السينمائية العالمية بما فى ذلك رئيس لجنة التحكيم والمؤلف الحائز على جائزة السعفة الذهبية نورى بيلجى جيلان عند افتتاحه فى 16 ديسمبر الجارى.