خاص| خبير اقتصادي يوضح مكاسب توطين صناعة السيارات باقتصادية قناة السويس

الاحد 03 ديسمبر 2023 | 12:25 صباحاً
كتب : نوران الرجال

قال الدكتور ياسر حسين، الخبير المالي والاقتصادي، إن مصر تنتهج استراتيجية للتنمية متعددة المحاور والأهداف والغايات، ويعد توطين صناعه السيارات علي أرض مصر أحد أهم محاور خطه التنمية المصرية، والشواهد متعددة للتأكيد علي ذلك.

 وأوضح الدكتور ياسر حسين في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن موافقة مجلس الوزراء المصري بإنشاء المجلس الأعلى لصناعه السيارات في يونيو 2022 من اكبر الدلالات علي أهمية هذا المحور التنموي ، كذلك تم إنشاء صندوق تمويل التحول الي وسائل النقل المستدام، وأيضا إنشاء وحده السيارات التي تتبع وزاره التجارة والصناعة ، ويضاف الي ذلك تراس رئيس الوزراء الاجتماع الأول للجنه العليا لصناعه السيارات ، وأيضا انطلاق الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتنميه صناعه السيارات في مصر في يونيو 2022 طبقا لتوجيهات  رئيس الجمهورية ، وإعداد دليل البرنامج الوطني المصري لتنميه صناعه السيارات .

وتوطين صناعه السيارات في مصر له أهمية ومكاسب متعددة منها الاتي :

1_ يتوافق توطين صناعه السيارات علي ارض مصر مع رؤيه مصر 2030 للتنمية المستدامة بتنمية صناعه السيارات .

2_ استهداف جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية والمحلية في صناعه السيارات وزياده دخل مصر من العملات الصعبة وتوفيرها .

3_ توفير سيارة منتج محلي مصري صنع في مصر من السيارات للأسرة المصرية وللمواطن المصري .

4_ فتح أسواق جديده للمنتج المصري بالعالم الخارجي وخاصه أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا .

5_ أحداث توازن بين الصادرات المصرية والواردات المصرية وتخفيض جانب المدفوعات المصرية .

6_ تشغيل وتوظيف وتطوير العمالة المصرية الفنية في هذا المضمار والحد من البطالة وإعداد كوادر حديثه ومتطورة وعصريه .

7_ زياده الاسهام في الدخل القومي المصري من احد اهم الصناعات الاستراتيجية .

8_ جعل مصر مركزا إقليميا متطورا في صناعه السيارات في الشرق الأوسط وأفريقيا .

9_ تشغيل وتطوير وانشاء العديد من الصناعات المغذية والمكملة لصناعه السيارات علي ارض مصر .

10 _ تطوير وتحديث الفن الإنتاجي العصري لصناعه السيارات علي ارض مصر وخاصه تكنولوجيا انتاج السيارات صديقه البيئة والسيارات الكهربائية .

ولافتا إلى أن مصر بدأت انتاج السيارات منذ 50 عام ، وحاليا يتم بيع 200 الف سيارة سنويا بمصر ، وتأتي مصر ثاني اكبر سوق في أفريقيا، وتحتل مصر المركز 42 في العالم وتنتج مصر حاليا 70 الف سيارة سنويا ، وتركيز مصر حاليا اغلبه تجميع سيارات والمستهدف تحويل التجميع الي تصنيع .

وأشار أن  أهمية توطين صناعة السيارات تأتي  في المنطقة الاقتصادية لقناه السويس لان المنطقة الاقتصادية لقناه السويس أصبحت جاذبه جدا للاستثمارات ولها سمعه دوليه وعربيه طيبه في جذب الاستثمارات ، فقرب 6 مواني بحريه مصريه علي كل من البحر الأحمر والبحر المتوسط يعزز من نجاح أي صناعه بها ، كما ان قرب المناطق الصناعية للصناعات المغذية والمكملة لصناعه السيارات يجعل هناك تكامل وتناغم بين الموانئ المصرية والمناطق الصناعية واللوجستية.

وتابع: أن هناك شبكه طرق حديثه ومتطورة تربط المنطقة الاقتصادية بقناه السويس بالمدن الصناعية المصرية وبالأسواق الكبرى بمصر ويقود كل ذلك إلي القول بأن المنطقة الاقتصادية لقناه السويس كمنطقه جاذبه للاستثمارات العالمية مؤهله لنجاح توطين صناعه السيارات علي ارض مصر .

اقرأ أيضا