خاص| ميناء ومنطقة صناعية في مدينة العلمين.. رؤية مصر الاستراتيجية

الاربعاء 22 نوفمبر 2023 | 01:17 مساءً
كتب : نوران الرجال

أعلنت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة عن توالي استقبال ميناء أكتوبر الجاف للواردات والصادرات القادمة والمتجهة من وإلى الموانئ البحرية المصرية عبر خطوط السكك الحديدية

وأشارت الهيئة في بيانها إلى  أن الدور الكبير والمميزات المتعددة للميناء في تسهيل حركة الصادرات والواردات حيث يمثل الميناء طفرة في منظومة النقل واللوجستيات حيث يساهم في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة.

 كما يتميز الميناء الجاف باحتوائه على مستودعات جمركية لتخزين البضائع الواردة سواء مستودعات عامة أو خاصة مع وجود خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ للبضائع مزج المنتجات الاجنبية باخرى اجنبية او محلية بقصد إعادة التصدير فقط و اصلاح الحاويات وفحص الحاويات المبردة.

رؤية مصر في تطوير الموانئ 2030

وقال السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية لديها رؤية لتطوير الموانئ المصرية، ومن ضمن هذه الموانئ ميناء أكتوبر والعريش والسخنة، بجانب تطوير ميناء دمياط وبورسعيد، موضحا أن ميناء بورسعيد من الموانئ الهامة.

 أهمية الموانئ الجافة

وأوضح السيد خضر خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم أن الموانئ الجافة تعد حلقة وصل بين الموانئ البحرية والتصدير، حيث أن ميناء 6 أكتوبر سيكون لها دور كبير في زيادة حركة التجارة الدولية، وهذا سيساهم في زيادة الاستثمارات بقطاع اللوجستيات.

وأشار إلى أن منطقة قناة السويس سيكون لها دور كبير ومهم في دعم كافة الموانئ الجافة، مؤكدا أيضا على مدى الاستفادة من ميناء العريش في أحداث غزة وقدرته الاستيعابية لاستقبال كافة الإمدادات من السلع الاستراتيجية و الوقود لقطاع غزة.

ميناء ومنطقة صناعية في مدينة العلمين الجديدة

وأكد أنه سيتم تنفيذ ميناء ومنطقة صناعية في مدينة العلمين الجديدة، حيث تساهم على سهولة حركة التجارة، منوها على أن هناك دول قائمة على اقتصاد خدمات الموانئ مثل هونج كونج، وهي من أهم الموانئ في العالم، وكل الموانئ تعتبر حلقة وصل لدعم الاقتصاد المصري وقطاع اللوجستيات بشكل كبير والمنتجات المصرية، حيث أنها توفر وقت وجهد وتكلفة على المصدرين.

وتابع: رؤية مصر حاليا هي تطوير كل الموانئ، وتنفيذ منطقة صناعية في كل ميناء، وعمل مصنع ومنطقة صناعية بجانب الميناء يفيد المستثمرين للاستثمار في المنطقة، نظرا لتوفير وقت وجهد وتكلفة . 

اقرأ أيضا