المنوفية أول نموذج تجريبي لتفعيل ميكنة مراكز الوقاية ما بعد العقر أو الخدش من الحيوان

الخميس 25 ابريل 2024 | 11:45 صباحاً
كتب : محمود الزقم

نظمت الإدارة العامة للأمراض المعدية بوزارة الصحة والسكان، ورشة عمل بالإسماعلية لتدشين برنامج ميكنة مراكز الوقاية ما بعد العقر أو الخدش من الحيوان وتم اختيار محافظة المنوفية من قبل الإدارة العامة للأمراض المعدية كأول نموذج تجريبي لتفعيل برنامج ميكنة مراكز الوقاية مابعد العقر أو الخدش من الحيوان حيث تم عرض التجربة أمام قيادات الوزارة والمحافظات الأخرى.

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وفي إطار التحول الرقمي الذي تتبناه الوزارة .

وتم توجيه الشكر والتقدير للدكتورة رشا خضر وكيل الوزارة، لسرعة الانتهاء من تكوين فرق العمل وتوفير كل عوامل النجاح للبدء في التجربة، كما تمت الإشادة بنجاح النموذج التجريبي الأول لتطبيق ميكنة مراكز مابعد العقر أو الخدش بمحافظة المنوفية .

فيما تم الإشادة بفريق محافظة المنوفية الذى يضم الدكتور محمد العسكري مدير عام الطب الوقائي ، والدكتورة عبير نشأت مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية، والدكتورة هند سمير مسئول الأمراض المشتركة، وأحمد الضبع مدير مركز المعلومات، وأشرف أحمد مراقب الأمراض المشتركة، ولجميع المشاركين بالمديرية والإدارات والمستشفيات وخاصة المتعاملين مع المواطنين سواء أطباء تمريض ومدخل بيانات .

وعرضت الدكتورة هند سمير، ما تم أثناء تفعيل النموذج التجريبي لبرنامج الميكنة ومنهجية العمل وتحليل البيانات المسجلة على البرنامج وتم الاستعانة بنموذج المنوفية ليتم التعميم على مستوى الجمهورية وسيتم تطبيق هذه الميكنة على 13 محافظة كمرحلة أولى .

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الصحة والسكان على رفع جودة الخدمات الوقائية والعلاجية المقدمة من خلال مراكز الوقاية لتقديم خدمات مميكنة باستخدام قاعدة بيانات إلكترونية موحدة يسهل الوصول إليها وتحليلها لتعزيز دقة وسرعة اتخاذ القرار .

 

اقرأ أيضا