توفي بعد أيام من تكريمه.. أبرز محطات عن الطاهر شريعة مؤسس أيام قرطاج السينمائية

السبت 04 نوفمبر 2023 | 10:26 صباحاً
الطاهر شريعة
الطاهر شريعة
كتب : لينا غالي

يحل اليوم 4 نوفمبر، ذكرى رحيل المخرج الطاهر شريعة، فهو أحد أبرز السينمائيين في تونس، ومؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 1966 كأول مهرجان سينمائي يهتم بالسينما الأفريقية والسينما العربية.

ولد الطاهر شريعة، بصيادة يوم 5 يناير 1927، درس التعليم الابتدائي بمسقط رأسه ثم التحق بالمدرسة الصادقية ثم بعد حصوله على شهادة الباكالوريا التحق بمعهد الدراسات العليا بتونس، وكان من مؤسسي جمعية الطلبة التونسيين عام 1950.

وعمل بعد تخرجه أستاذا بالتعليم الثانوي بمدينة صفاقس ثم أسندت إليه إدارة مصلحة السينما بوزارة الثقافة في مطلع الستينات. وقد ساهم في تأسيس الجامعة التونسية لنوادي السينما ويعتبر مؤسسا لأيام قرطاج السينمائية 1966.

الطاهر شريعةالطاهر شريعة

وحصل الطاهر شريعة على "الصنف الاكبر من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان القطاع الثقافي سنة 2007" من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، احتفت الدورة الـ 23 من أيام قرطاج السينمائية بمؤسسها وأقيم له حفل تكريم حضرته وجوه سينمائية عربية وافريقية.

وتوفي الطاهر شريعة بعد أيام قليلة من تكريمه في الدورة 23 لأيام قرطاج السينمائية، ووقع دفنه حسب وصيّته في مقبرة بلدته تحت شجرة زيتون قبالة البحر يوم 5 نوفمبر 2010.