«النقل»: المنطقة اللوجستية بالإسكندرية من أهم المشروعات العالمية

الاثنين 30 أكتوبر 2023 | 02:26 مساءً
كتب : نوران الرجال

نشرت وزارة النقل فيديو يوضح نسب تنفيذ مشروع المنطقة اللوجستية، وهذه المنطقة اللوجستية هي أول منطقة سيتم إنشائها بمفهوم المناطق اللوجستية العالمية والذى يتوافق مع الجمهورية الجديدة.

كما يتم  تطوير كافة قطاعات النقل من سكك حديدية وطرق وكبارى ونقل نهرى وإنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائى الأخضر الصديق للبيئة لتقديم أعمال نقل حديثة ومتطورة خاصة وأن مصر هى رئيس مؤتمر المناخ من نوفمبر 2022 حتى نوفمبر 2023.

وتساعد المناطق اللوجيستية والموانئ الجافة فى سرعة التداول والإفراج عن البضائع فى الموانئ البحرية وربطها عبر خطوط السكك الحديدية بالموانئ البحرية، حيث  تبلغ مساحتها 273 فدان، وهي  ستشهد العديد من الصناعات والمجالات المرتبطه بالنقل البحرى والصناعات المكملة وصناعات القيمة المضافة.

ويأتى على راسها صناعة الحاويات وهى من الصناعات الجديدة المخطط ادخالها إلى مصر.

وأكد الوزير، أن المنطقة ستشهد النشاط الأول المتمثل فى أعمال التخزين الاستيراد والتصدير والإيداع الجمركى وإعادة التصدير وهى ابسط الأنشطة وكذلك ستشهد النشاط الثانى المتمثل فى التعبئة والتغليف والتصنيع البسيط للمنتجات الزراعية والصناعات التحويلية الصغيرة والبسيطة.

 وستساهم هيئة ميناء الإسكندرية بمشاركتها فى تسهيل كافة الإجراءات وأن الجانب المصرى سيقوم بردم وتحسين التربة وفقًا للخطة الزمنية التى سيتم وضعها وكذلك مد خطوط السكك الحديدية داخل المنطقة اللوجستية.

فضلا عن أن الميناء النهرى على ترعة النوبارية والميناء النهرى فيما بعد على مصرف المكس وتطوير الطرق فى المنطقة المحيطة بها، لافتا إلى أنه على التحالف سرعة تقديم خطة فنية زمنية ونموذج عمل لهذا المشروع الهام متطرقًا إلى الشراكات الناجحة بين الجانبين المصرى والصينى فى تنفيذ عدد كبير من المشروعات مثل كوبرى الفردان للسكك الحديدية والقطار الكهربائى الخفيف LRT والذى تم تنفيذه مع شركة أفيك الصينية. 

اقرأ أيضا