قبل كلاسيكو السبت.. تاريخ مواجهات برشلونة وريال مدريد عبر كل البطولات

الخميس 26 أكتوبر 2023 | 06:54 مساءً
كلاسيكو برشلونة وريال مدريد
كلاسيكو برشلونة وريال مدريد
كتب : محمد عبد العزيز عامر

سيكون ملعب لويس كومبانيس شاهدًا على أحداث مواجهة كلاسيكو الأرض والذي سيجمع بين برشلونة وريال مدريد في الثالثة والربع مساء السبت 28 أكتوبر بتوقيت القاهرة بعد تعديل التوقيت مساء الخميس، الرابعة والربع بتوقيت مكة المكرمة ضمن إطار منافسات الجولة الحادية عشر من بطولة الدوري الإسباني الممتاز "الليجا".

ويتواجد برشلونة صاحب الأرض والملعب في المركز الثالث بجدول ترتيب فرق الليجا برصيد 24 نقطة من 10 مباريات، فاز 7 مرات وتعادل 3 مرات ولم يخسر، سجل لاعبوه 22 هدفًا ودخل مرماهم 10 أهداف.

فيما يتصدر ريال مدريد جدول ترتيب فرق الدوري الإسباني برصيد 25 نقطة، انتصر 8 مرات وتعادل مرة وخسر مثلها، أحرز لاعبوه 21 هدفًا ودخل مرماهم 7 أهداف.

كلاسيكو برشلونة وريال مدريدكلاسيكو برشلونة وريال مدريد

ويأمل كلا المدربين تشافي هيرنانديز بالنسبة لبرشلونة وكارلو أنشيلوتي بالنسبة لريال مدريد في تحقيق الانتصار، الأول من أجل إعتلاء الصدارة وبدء مرحلة الدفاع عن اللقب كحامله وضرب معاقل مدريد مجددًا في الكلاسيكو الخاص بينهما، والثاني من أجل استمرار تواجده متصدرًا وتوسيع فارق النقاط.

تاريخ وأبرز أرقام مواجهات الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد

وسيحمل كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد الرقم 255 في سلسلة مواجهات الفريقين عبر التاريخ منذ أول لقاء جمع بينهما في مايو 1902، وانتهى بفوز البلوجرانا بثلاثة أهداف مقابل هدف في بطولة كأس التتويج.

ورغم أن لغة الأرقام تبدو متوازنة، إلا أن المؤشر يتجه لتفوق الملكي بتحقيقه 102 انتصار وتسجيل 424 هدفًا، مقابل 100 فوز و415 هدفًا، بجانب 52 تعادل، وذلك خلال 254 مواجهة سابقة.

كلاسيكو برشلونة وريال مدريدكلاسيكو برشلونة وريال مدريد

وعلى مستوى الأرقام الفردية، يتواجد الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة على رأس قائمة هدافي الكلاسيكو تاريخيًا برصيد 26 هدفًا، وكذلك على صدارة قائمة صُناع اللعب برصيد 14 تمريرة حاسمة، فيما يحتل الإسباني سيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة قمة قائمة الأكثر مشاركة في المواجهة برصيد 48 مشاركة.

أما على مستوى الأكثر من قبل الأرقام، فحقق ريال مدريد الانتصار الأكبر تاريخيًا في الكلاسيكو بنتيجة 11 / 1 في نصف نهائي كأس الملك عام 1943، وهي نفس المباراة التي شهدت تسجيل أكبر عدد من الأهداف في لقاء واحد برصيد 12 هدف مع كلاسيكو 1916 في كأس الملك أيضًا والذي شهد التعادل الأكبر تاريخيًا بنتيجة 6 / 6.

اقرأ أيضا