ارتفاع البطاطس رغم مبادرة خفض الأسعار.. ونقيب الفلاحين يكشف السبب

الاحد 15 أكتوبر 2023 | 06:41 مساءً
البطاطس
البطاطس
كتب : مروة الجميل

ارتفعت أسعار البطاطس بالأسواق المحلية وبعض محافظات الجمهورية، بالرغم من مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية التى بدأ تطبيقها أمس السبت.

وفى ضوء هذا صرح حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، فى تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم، قائلا: إن مصر تزرع 550 ألف فدان تقريبا من البطاطس، تصل إنتاجيتها لما يقارب 7 مليون طن.

ولفت أن مصر صدرت هذا العام ما يقارب 900 ألف طن من البطاطس.

وأضاف عبدالرحمن، أن أسعار البطاطس ارتفعت ارتفاع كبير هذه الأيام، ووصل كيلو البطاطس للمستهلك بنحو 20 جنيه، ويباع طن البطاطس من الثلاجات حاليا بأسعار تصل فى بعض الأنواع لـ 14 ألف جنيه.

ويرجع ذلك لزيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذا العام، وتصدير أنواع كانت لا تصدر فى السنوات الماضية مثل صنف الكارا، مما قلل المعروض من البطاطس فى الأسواق، ومع ارتفاع الطلب عليها ارتفعت الأسعار.

وأشار عبدالرحمن أنه من المتوقع ألا تنخفض أسعار البطاطس قبل 60 يوم من الآن، وبعد ظهور بشائر العروة الجديدة من البطاطس.

واردف عبدالرحمن ان البطاطس تصدر للدول الاوربيه من شهر فبراير وحتى شهر يونيه وأحيانا تصدر بعد هذا التوقيت للدول العربيه والافريقيه.

وأردف أبوصدام أننا نستورد نحو 160 ألف طن من تقاوى البطاطس من أوروبا، والتى نزرعها فى ديسمبر ويناير وتجمع فى مايو ويونيو من كل عام، حيث نأخذ من إنتاجها تقاوى كسر تزرع فى يوليو وسبتمبر من كل عام.

وأكد أبوصدام أن إنتاج فدان البطاطس يتراوح ما بين 7 إلى 12 طن حسب النوع ووقت الزراعة، وجودة الأرض ومدى رعاية المحصول ومدى اعتدال المناخ.

موضحا أن أنواع البطاطس تستغرق فى مدة النضج ما بين 100 إلى 120 يوم حسب درجة التبكير والتأخير فى النضج.

وأكد أن سعر كيلو البطاطس سيصل الى 7 جنيهات فى منتصف ديسمبر القادم بمشيئة الله بعد حصاد العروة الجديدة.