خاص| إعلامي مغربي: أسود الأطلس في مجموعة سهلة نسبيًا.. ونستحق تنظيم كأس العالم لأننا "واجهة" إفريقيا

جامبيا ستكون الحصان الأسود للبطولة.. والمجموعة الثالثة هي "مجموعة الموت"

الجمعة 13 أكتوبر 2023 | 03:29 مساءً
الإعلامي المغربي عبد الحق اسرحان
الإعلامي المغربي عبد الحق اسرحان
كتب : محمد عبد العزيز عامر

أسفرت قرعة بطولة كأس أمم إفريقيا والتي أقيمت أمس في أبيدجان عاصمة كوت ديفوار عن وقوع منتخب المغرب ضمن المجموعة السادسة والتي تضم جمهورية الكونغو الديموقراطية وزامبيا وتنزانيا.

وتستضيف كوت ديفوار منافسات النسخة رقم 34 من بطولة أمم إفريقيا خلال الفترة من 13 يناير 2024 وحتى 11 فبراير من نفس العام بمشاركة 24 منتخبًا، تم تقسيمها على 6 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، يتأهل منها أصحاب المركزين الأول والثاني للدور ثمن النهائي مباشرةً، فيما يتم اختيار أفضل أربعة منتخبات من أصحاب المركز الثالث، وتُستكمل بقية مباريات البطولة بنظام خروج المغلوب حتى النهائي.

قرعة كأس أمم إفريقيا 2023قرعة كأس أمم إفريقيا 2023

وتواصلت جريدة وموقع بلدنا اليوم مع الصحفي الرياضي المغربي عبد الحق اسرحان المنسق الإعلامي لنادي حسنية أغادير والمذيع بقناة إنفو سبورت للحديث عن قرعة كأس أمم إفريقيا وفوز المملكة بتنظيم البطولة عام 2025 وكأس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا.

وإلى نص الحوار..........

- تعليقك على قرعة كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار 2023؟. 

تنظيم مُحكم ومراسم قرعة الكان مرت في أجواء رائعة، المنافسة لن تكون سهلة بين المنتخبات المُشاركة منها المنتخبات الكلاسيكية، وأخرى استطاعت أن تجد لها مكانة رفقة كبار القارة بعد عمل جيد استمر لسنوات وهنا الحديث عن موريتانيا وجامبيا.

- كيف ترى مجموعة منتخب المغرب في الكان؟.

المنتخب المغربي يتواجد في مجموعة سهلة نسبيًا نوعًا ما، مقارنة بباقي المجموعات، والرهان الكبيرة هو حلم التتويج بكأس أمم إفريقيا بعد أخر لقب تحقق عام 1976 في إثيوبيا.

ويجب ألا نبني مشاركتنا في كأس أمم إفريقيا المقبلة بما حققه المنتخب من نجاح في كأس العالم الأخيرة بقطر 2022، فلكل تظاهرة طقوسها الخاصة، الطريق لن تكون مفروشة بالورود، وعامل الحظ سيلعب دورًا مهمًا في أدوار خروج المغلوب.

الإعلامي المغربي عبد الحق اسرحانالإعلامي المغربي عبد الحق اسرحان

- ما هي المجموعة الأقوى من وجهة نظرك؟.

الحديث سيكون عن المجموعة الخامسة، هي أقوى المجموعات التي أسفرت عنها القرعة بتواجد منتخبات تونس وجنوب إفريقيا ومالي وناميبيا، أو ما يسمى "مجموعة الموت".

ولكن أعتقد من منظوري الشخصي أن المجموعة الثالثة هي الأقوى لعدة اعتبارات وجود منتخبين كلاسيكيين هما الكاميرون والسنغال حامل اللقب، وكذلك غينيا وجامبيا لن يكونا لقمة سائغة، وخصوصا جامبيا التي تطورت كثيرًا بحكم الثورة الكروية التي شهدها هذا البلد والاستمرارية في العمل.

 وسيكون منتخب جامبيا المُلقب بالعقارب هو الحصان الأسود خلال أطوار الكان في كوت ديفوار، وذلك على غرار ما قدمه في النسخة الماضية، فأنا أراهن على هذا المنتخب، لهذا أعتقد أن المجموعة الثالثة هي الأقوى في النسخة القادمة.

- كيف ترى مواجهات كوت ديفوار نيجيريا، السنغال الكاميرون، مصر غانا؟.

بالنسبة لمواجهة كوت ديفوار ونيجيريا في المجموعة الأولى، فالمنتخب الايفواري كبلد منُظم سيكون مؤازر، ولكن لن ننسى أنه تراجع مستواه خلال الآونة الأخيرة، أما منتخب نيجيريا فهو كالعادة مُرشح لنيل اللقب.

بينما مواجهات السنغال والكاميرون في المجموعة الثالثة، مصر وغانا في المجموعة الثانية، فهي مباريات متباينة وصعب التكهن بمن سيفوز فيها، وذلك بحكم تقارب مستويات المنتخبات الأربعة التي لن تخرج من دائرة المنافسة طبعًا.

وجميل أن نرى هذه المواجهات بين المنتخبات الكلاسيكية في دور المجموعات والتي ستكون بطابع خاص وجيد.

الإعلامي المغربي عبد الحق اسرحانالإعلامي المغربي عبد الحق اسرحان

- وأخيرًا، ما تعليقك على فوز المغرب بتنظيم كان 2025؟، وتنظيم كأس العالم 2030؟.

قدم المغرب ملف طلب الترشيح المشترك مع الجارتين البرتغال وإسبانيا لاستضافة كأس العالم 2030، وحقق أمنية أمة بعد نيل فرصة تنظيم هذا الحدث العالمي بعد الإخفاق في 5 مناسبات سابقة.

وأصبح المغرب وجهة كروية عالمية بعد ما قدمه في مونديال 2022 بقطر، وذلك وفق السياسة الرشيدة المولوية للملك محمد السادس، إرادة قوية بالمملكة لجعل المغرب مركز كروي عالمي، وهذا لم يأت من فراغ بل بعمل كبير وسياسة كروية منذ سنوات.

 المغرب هي رمز الإصرار، الحكومة والشعب أمنا بقدراتهما، فنالا شرف التنظيم، بعدما نالت المملكة احترام العالم كرويًا في مونديال فيفا قطر 2022، وكأس العالم 2030 سيكون استثنائيًا يجمع بين ثلاث قارات، وهذا غير مسبوق في تاريخ الكرة العالمية.

اقرأ أيضا