ضربة مُميتة.. "آبل" تصدم "جوجل"

الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 12:57 مساءً
ابل وجوجل
ابل وجوجل
كتب : بلال اسماعيل

أوضح  تقرير جديد لـ"بلومبرج"، أن شركة "آبل" تمتلك الإمكانيات اللازمة لإطلاق محرك البحث الخاص بها، والذي سيكون بديلًا لمحرك البحث الحالي "جوجل".

وقدمت شركة "جوجل" على مدى أعوام ما يقارب 8 مليارات دولار سنويًا لشركة آبل كجزء من الصفقة بينهما، وعلى الرغم من أن هذه الصفقة مُربحة لآبل إلا أنها بحسب التقرير قادرة من خلال إطلاق محرك البحث الخاص بها على المنافسة والربح من عائدات الإعلانات.

وقد تكون شركة "جوجل" هي الأقوى في مجال البحث، لكنها لا تزال بحاجة إل "آبل" ومستخدميها، وطالما ظلت الاتفاقية سارية بين الطرفين، فإن "آبل" لديها الحافز لتوجيه عملائها نحو "جوجل" لكسب المزيد من المال.

ويقول التقرير، أنه لدى "آبل" فريق يعمل على إنشاء محرك بحث من الجيل التالي يحمل الاسم الرمزي "Pegasus"، وهذه التكنولوجيا التي يجري تطويرها تحت إشراف جون جياناندريا، نائب الرئيس الأول لقسم التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في شركة "آبل" تظهر النتائج بدقة أكبر.

واتهمت الحكومة الأميركية مجموعة التكنولوجيا العملاقة "جوجل"، بدفع 10 مليارات دولار سنويًا إلى آبل وشركات أخرى للحفاظ على هيمنتها في مجال البحث على الإنترنت.

وذلك مع بدء الجلسات القضائية بين الولايات المتحدة و"جوجل" لتحديد ما إذا كانت الشركة أساءت استخدام موقعها بسبب إجراءات احتكارية في خدمات البحث العامة التي توفرها عبر الإنترنت.

وقالت الحكومة الأميركية، إن "جوجل" قامت ببناء إمبراطوريتها من خلال عقود غير قانونية أبرمتها مع شركات مثل "سامسونج" و"آبل" و"فاير فوكس" لتثبيت برمجياتها على هواتفهم الذكية وخدماتهم.

اقرأ أيضا