تعرف على أهم قدرات"الميسترال" المتجهة إلى ليبيا.. فيديو

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 10:38 مساءً
 اللواء محفوظ مرزوق، مدير الكلية البحرية الأسبق
اللواء محفوظ مرزوق، مدير الكلية البحرية الأسبق
كتب : حازم السيد

قال اللواء بحري أركان حرب محفوظ مرزوق، مدير الكلية البحرية المصرية السابق، إن حاملة الطائرات الميسترال لها مميزات فريدة في العديد من المهام، حيث يطلق عليها سفينة اقتحام برمائية، وتحمل طائرات هيلكوبتر.

وأوضح خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن جميع الطرق المقفولة والموحلة، والعمارات المهدومة نتيجة الإعصار في ليبيا ستعيق التحرك بسلاسة، وحتى الوحدات القائمة بالإنقاذ لا تستطيع الوصول؛ ولذلك كان إرسال المستيرال المصرية عبر البحر هو الحل لسرعة الوصل. 

وتابع: "الميسترال ليست مجرد سفينة نقل ولكنها حاملة هيلكوبتر وسفينة اقتحام بر مائي، مما يعني أن بها منظومات قيادة وسيطرة وبها طيران هيلكوبتر والذي يتحرك بالتنسيق مع السلطات الوطنية الليبية". 

وأشار إلى أن السلطات الوطنية ستولي قطاع معين للقوات المصرية، وبالتالي سيقوم الطيران المصري باستكشاف المكان من الأعلى ويحدد المناطق المنعزلة والمواطنين العالقين والطرق المسدودة ومن ثم تأتي تقارير بهذا للقيادة المصرية التي تنسق بعد ذلك مع السلطة الوطنية الليبية. 

وأضاف: هناك غرفة عمليات مشتركة لفرق الإنقاذ بليبيا تضم هيئة العمليات، وهيئة الإمداد والتموين، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والقوات البحرية، وعناصر من القوات الجوية، وهذا ما يحدد الاحتياجات الإضافية والإجراءات المتخذة.

اقرأ أيضا