التنمية المحلية تعلن مشروع توفير الطاقــة المستهلكة في الإنارة العامة للطرق والشوارع

الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 02:20 مساءً
إنارة شوارع - أرشيفية
إنارة شوارع - أرشيفية
كتب : محمود ميزار

تحرص وزارة التنمية المحلية على وضع حلول غير تقليدية لتوفير استهلاك الطاقة بدلًا من إنشاء محطات توليد إضافية والتي تتكلف الكثير. وقد تم العرض علي السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء في اجتماع عقد بمجلس الوزراء بتاريخ 26/1/ 2015 والذي تقرر فيه اسناد عملية استبدال كشافات الإنارة الخاصة بالشوارع والطرق بأخرى أكثر توفيرًا في استهلاك الطاقة الي الهيئة العربية للتصنيع (مصنع الالكترونيات بالأمر المباشر).

إجراءات المشروع 

تم توقيع عقد رباعي بين (وزارة التنمية المحلية – وزارة المالية – وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة – الهيئة العربية للتصنيع " مصنع الالكترونيات " لتوريد وتركيب كشافات إنارة موفرة للطاقة بدلًا من الكشافات الحالية الأكثر استهلاكًا بتكلفة إجمالية قدرها 2,1 مليار جنيه لعدد 3,89 مليون كشاف كما يشتمل العقد أيضاً علي توريد وتركيب عدد 100 ألف وحدة تحكم في الفصل وتشغيل الكشافات – عدادات إلكترونية ثلاثية الوجه - وذلك للتخلص من مشكلة عدم انتظام مواعيد تشغيل وإيقاف إنارة الكشافات).

وتتميز هذه العدادات بتسجيلها للتيار المسحوب دوريًا وبمعدل يصل إلى مرة كل ساعة وهي مبرمجة لفصل وتوصيل الإنارة تبعًا لمواعيد شروق وغروب الشمس طوال العام وتبعًا للمحافظة المركبة بها، كما تساعد هذه العدادات على تحديد أماكن السرقات.

نتيجة تحرير سعر الصرف والطلبات المتزايدة من المحافظات لتغطية كافة احتياجات المحافظات يتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 4,5 مليار جنيه لتوريد حوالي 5 مليون كشاف ، 125 ألف وحدة تحكم بالفصل.

أهداف المشروع

توفير الكهرباء وذلك كما يلي 

تغير الكشافات ذات القدرة ٤٠٠وات بأخرى تستخدم لمبات بخار الصوديوم عالية الضغط قدرة ١٥٠وات ويتم حاليا استبداله بـ 105 وات ليد.

تغيير الكشافات ذات القدرة ٢٥٠ وات بأخرى قدرة 75 وات.

دعم الصناعة الوطنية وتشغيل العمالة المحلية.

توفير العملة الصعبة وبالتالي تحسين الاقتصاد المصري.

النتائج المحققة

وصل عدد ما تم توريده إلي حوالي مليون وثمانمائة وواحد وستون الف كشاف (1,861,762) كشاف.

بلغ إجمالي توفير استهلاك الكهرباء لكامل المشروع حوالي 2,7 مليار جنيه في السنة الواحدةً وتخفيض الاحمال بحوالي ٦٠٠ ميجا وات - أي أن تكلفة المشروع يتم تغطيتها خلال حوالى 11 شهرًا فقط.

وصلت قيمة الوفر من هذه الكشافات المركبة من بداية المشروع حتي نهاية شهر ابريل 2018 حوالي 3,073 مليار جنيه أي اكثر من قيمة التعاقد بالكامل –.

بلغ ما تم صرفه للهيئة العربية للتصنيع ( مصنع الإلكترونيات ) عن الأعمال التي تم توريدها أو تركيبها حتي الان ( 1,485 ) مليار جنيه .

تم إنجاز نسبة 70% من المشروع حتى تاريخه .

مخطط نهو المرحلة الثالثة من المشروع في 30/9/2018 .

المخطط خلال الفترة الرئاسية القادمة

مستهدف خلال فترتي الرئيس إتاحة تمويل قدره 4,5 مليار جنيه لتركيب 5 مليون كشاف موفر للطاقة وعدد 125 ألف وحدة تحكم بالفصل .

اقرأ أيضا