في ذكرى رحيله.. من هو جنرال الكرة المصرية؟

الاحد 03 سبتمبر 2023 | 07:59 مساءً
محمود الجوهري
محمود الجوهري
كتب : رحمة عويس

تحل اليوم السبت، 3 ستمبر الذكرى الـ 11 لرحيل الكابتن التاريخي محمود الجمهوري، "جنرال الكرة المصرية" الذي يعتبر من أهم وأنجح المدربين في مصر، حيث استطاع أن يكتب اسمه بحروف من ذهب سواء كلاعب أو مدرب أو مشرف على المنتخبات الوطنية.

مولد محمود الجوهري وبدياته في عالم كرة القدم

ولد الجنرال محمود الجوهري في يوم 20 فبراير عام 1938 في مدينة القاهرة، وبدأ حياته في عالم الساحرة المستديرة مع النادي الأهلي، حيث بدأ اللعب مع الفريق الأول لكرة القدم وهو لم يتجاوز السابعة عشرة من عمرة. وحقق العديد من البطولات مع الأهلي ومنتخب مصر واستطاع أن يتوج بالعديد من البطولات معهم.

ولكن اعتزل الجهوري مبكرًا بسبب الإصابة تعرض لها في الرباط الصليبي، في عز تألقه ومن بعدها اتخذ قرار بالاتجاه إلى عالم التدريب.

مدرب القطبين

وكانت بداية محطات الجوهري في عالم كرة القدم مع النادي الأهلي في بداية الثمانينات من القرن العشرين ونجح في التتويج بأول بطولة دوري أبطال في تاريخ القلعة الحمراء عام 1982.

ومن بعدها تولي تدريب منتخب مصر عام 1988 واستطاع الصعود بالمنتخب الوطني إلى كأس العالم لأول مرة في تاريخه عام 1990.

وتوج مع المنتخب الوطني ببطولة أمم إفريقيا عام 1998 وذلك على حساب منتخب جنوب افريقيا لكرة القدم والتي كانت مقيمة في بوركينا فاسو.

ويعتبر الجوهري أول مدرب مصري يتولي تدريب قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، حيث تولي تدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك ونجح في التتويج معهم ببطولة دوري إفريقيا للأندية عام 1993، وبطولة كأس السوبر الإفريقي بعد الفوز على القلعة الحمراء عام 1994.

وايضا تولى الجوهري تدريب العديد من الأندية العربية مثل الأهلي السعودي واتحاد جدة والشارقة والوحدة الإماراتي، وقاد منتخب عمان عام 1996.

محمود الجوهري من أبطال حرب أكتوبر

ويعتبر محمود الجوهري من أبطال حرب أكتوبر حيث نال شرف المشاركة في الحرب عام 1973، وكان في وقتها ضابطا برتبة "المقدم" وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

اقرأ أيضا