"الدولة" تمنح رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق شهادة جائزة النيل

السبت 26 اغسطس 2023 | 03:10 مساءً
دكتور هشام فؤاد
دكتور هشام فؤاد
كتب : عامر عبدالرحمن

منحت أكاديمية البحث العلمي, الدكتور هشام فؤاد علي، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق، شهادة جائزة النيل، وكذلك الميدالية الذهبية الخاصة بجائزة النيل في العلوم الأساسية.

وحصل الدكتور هشام فؤاد على هذه الجائزة التي تُعد أعلى الجوائز العلمية التي تمنحها الدولة وتُمنح لشخصية بارزة في مجالها.

وفاز الدكتور هشام فؤاد بالعديد من الجوائز سابقًا، وهي تشمل جائزتى الدولة التشجيعية والتقديرية ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

ويُعتبر الدكتور هشام فؤاد من الجيل الأول لعلماء الطاقة الذرية في مصر، حيث بدأ عمله عام 1959 وتدرج بالمناصب حتى وصوله لرئاسة الهيئة.

وأسس فؤاد مركز المعامل الحارة بأنشاص بهدف تطوير الخبرات المصرية في مجالات معالجة المخلفات المشعة، وكذلك إنتاج النظائر المشعة المستخدمة في مختلف التطبيقات الطبية والصناعية والزراعية والبحوث العلمية.

كما يُبرز دوره أيضًا في إدارة وإنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني بأنشاص حتى افتتاحه، ويأتى فى مقدمة جيل الرواد بالهيئة المستمرين في العطاء حتى الآن، وقد نشر أكثر من 200 بحث علمي منشور فى المجلات والدوريات العلمية المحلية والعالمية.

وهنأ الدكتور عمرو الحاج، رئيس الهيئة، الدكتور هشام فؤاد بمناسبة تسلمه شهادة وميدالية جائزة النيل.

وصرح، بأن فؤاد يمثل النموذج المشرف لعلماء الهيئة الذين شاركوا في بنائها والمستمرين في العطاء العلمي حتى الآن، ويؤكد أصالة المدرسة العلمية لهيئة الطاقة الذرية وتميزها منذ جيل الرواد وحتى الآن.

فيما أوضح الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي للهيئة، أنه سيلي ذلك تكريم فؤاد مع باقي العلماء الحاصلين على جوائز الدولة في احتفال عيد العلم هذا العام.

اقرأ أيضا