خاص| خبراء يوضحون أهمية تموين السفن بالوقود الأخضر

الاحد 20 اغسطس 2023 | 02:03 صباحاً
ميناء
ميناء
كتب : نوران الرجال

أعلن ميناء شرق بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن نجاح أول عملية تموين سفينة حاويات تابعة للخط الملاحي ميرسك وتزويدها بالميثانول الأخضر من قبل شركة OCI جلوبال العالمية المنتجة لهذا الوقود الأخضر.

وزودت سفينة الحاويات ميرسك التي صنعت أوائل العام الجاري خصيصاً لتعمل بالوقود الأخضر بكمية ٥٠٠ طن في ٦ ساعات على رصيف محطة قناة السويس لتداول الحاويات بالرصيف الشرقي بميناء شرق بورسعيد .

وتعد هذه الخدمة من تموين السفن بالوقود الأخضر الأولى من نوعها في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط من ميناء مصري.

الوقود الأخضر من أرخص أنواع الوقود

وقال اللواء البحري حسين جميل هرميل إن الوقود الأخضر من أرخص أنواع الوقود الأخري، موضحا أن عنصر الوقود في الاقتصاد هو تشغيل السفن، وهو عنصر مؤثر في المصروفات الثابتة، لتشغيل أي سفينة بنسبة تصل من 30إلى 40%. 

وأضاف حسين جميل في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن بمجرد توفره وتجهيز أرصفة الشحن وتشغيل محركات السفن وتنكات تخزينية بالسفن يمكن استخدامه فور انتهاء مصنع الوقود الأخضر الذي ينفذ بالسخنة. 

مشروعات تموين السفن ذات أهمية كبيرة

وقال السيد خضر الخبير الاقتصادي، أن مشروعات تموين السفن تحمل أهمية كبيرة في مصر والعديد من البلدان الساحلية من خلال تعزيز النشاط التجاري ، موضحا أنها تلعب دوراً حيوياً في التجارة الدولية وتنقل البضائع والسلع بين الموانئ من خلال تموين السفن بالوقود والمؤن والمستلزمات الأخرى، ويتم ضمان استمرارية حركة التجارة وتشجيع المزيد من السفن على استخدام الموانئ المصرية ،وكذلك توفير فرص العمل.

 وأوضح في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم أن مشروعات تموين السفن مصدرا هاما لتوفير فرص العمل المحلية ،فهي تستلزم وجود فرق عمل لتوفير الخدمات المختلفة، مثل التزود بالوقود والمؤن وخدمات الصيانة والإصلاح، وبالتالي تعزز توظيف العمالة المحلية وتدعم الاقتصاد المحلي ،مدى زيادة الإيرادات الحكومية.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تسهم في زيادة الإيرادات الحكومية من خلال فرض رسوم تموين السفن والضرائب المرتبطة بالنشاط البحري هذه الإيرادات يمكن استخدامها في تطوير البنية التحتية وتعزيز الخدمات العامة، مدى القدرة على تعزيز السياحة البحرية.

ونوه على أن السياحة البحرية قطاعا مهما في مصر، وتمتلك البلاد سواحل جميلة ومواقع سياحية بحرية رائعة من خلال توفير خدمات تموين السفن الممتازة والمرافق الملائمة، يمكن جذب المزيد من السفن السياحية والزوار الذين يستمتعون بالرحلات البحرية، أيضاالقدرة على تعزيز الأمن البحري حيث يتم توفير الدعم والمساعدة للسفن في حالات الطوارئ أو الحوادث البحرية، كما يمكن أن تساهم في توفير تدابير السلامة والأمان اللازمة للسفن والبحارة ، وبالتالى تسهم مشروعات تموين السفن في تعزيز النشاط التجاري، توفير فرص العمل، زيادة الإيرادات الحكومية، تعزيز السياحة البحرية وتعزيز الأمن البحري مما تساهم فى تحسن أداء الاقتصاد المصرى وخلق مزيد من فرص الاستثمارات.

اقرأ أيضا