قبل افتتاحه 2024.. تعرف على القطار الكهربائي السريع ومميزاته

الاثنين 14 اغسطس 2023 | 02:53 مساءً
القطار الكهربائي السريع
القطار الكهربائي السريع
كتب : نوران الرجال

تفقد المهندس كامل الوزير وزير النقل، مشروع القطار الكهربائي السريع بكل محطاته اليوم الاثنين، حيث رافقه خلال الجولة رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.

وعقب تفقد وزير النقل مشروع القطار الكهربائي السريع، تستعرض "بلدنا اليوم" في النقاط التالية خطوط القطار الكهربائي السريع، وأبرز تصريحات وزير النقل خلال الجولة عن المشروع.

خطوط القطار الكهربائي السريع

 ويعد القطار الكهربائي السريع مشروع قومي تنموي، حيث يشكل ثلاثة خطوط لقطار سكة حديد كهربائي لنقل الأفراد و البضائع، حيث يبلغ طوله قرابة 2000 كم، ويربط الخط الأول بين مدينتي العين السخنة ومرسى مطروح، ويربط الخط الثاني بين السادس من أكتوبر وأبو سمبل، أما الخط الثالث فيربط بين قنا بمدينتي الغردقة وسفاجا.

ومن المقرر، افتتاح الخط الأول لمشروع القطار السريع بداية عام 2024، والخط الثاني للمشروع 2025.

تكلفة القطار الكهربائي السريع

حيث تصل تكلفة المشروع إلى 11 مليار دولارًا، والمشروع من ضمن منظومة النقل النظيف للأفراد بالطاقة الكهربائية في مصر والتي تتكون من ترام الإسكندرية، مترو الإسكندرية، مترو القاهرة، المونوريل، والقطار الكهربائي الخفيف LRT، والأتوبيس الترددي BRT.

أبرز تصريحات وزير النقل عن مشروع القطار الكهربائي السريع في نقاط:

  •  القطار الكهربائي السريع هو قطار تنمية يساعد على خلق الآلاف من فرص العمل للشباب، وتقليل الازدحام المروري والحد من الحوادث وتحقيق مستوى أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة.

  •  منظومة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية هي شرايين تخدم المناطق الزراعية والعمرانية والصناعية الجديدة والقائمة مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية)، والمناطق السياحية (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) المار بها، والتي تستخدم لنقل البضائع بين الموانئ والمحافظات.

  •  ويساهم القطار الكهربائي السريع في خدمة الممرات اللوجستية التنموية المتكاملة التي يتم انشائها تنفيذًا لتوجيهات رئاسية، مما يجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات، بجانب اختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليًا سواء عبر شبكة القطارات الحالية الديزل أو عبر شبكة الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

  • كما  تقوم بإنشائه تحالف شركات سيمنز الألمانية، المقاولون العرب وأوراسكوم كونستراكشون، حيث ستقوم سيمنز بتنفيذ جميع أعمال أنظمة المشروع الكهربائية، الميكانيكية، السيطرة والتحكم وكذلك تصنيع وتوريد القطارات الكهربائية وإنشاء ورشة الصيانة وتركيب معداتها، فيما تقوم شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم بتنفيذ الجسور الترابية، الكباري، الأعمال الصناعية للمسار، محطات الركاب والأسوار. علما بأن الاستشاري العام للمشروع بخطوطه الثلاثة هي شركة سيسترا الفرنسية.
  • القطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريعالقطار الكهربائي السريع

اقرأ أيضا