البطريركية الأورشليمية تحتفل بعيد القديس يوحنا الخوزيفي الجديد

الجمعة 11 اغسطس 2023 | 10:19 مساءً
الكنيسة الأورثوذكسية
الكنيسة الأورثوذكسية
كتب : مادونا شوقي

احتفلت البطريركية الأورشليمية وأخوية القبر المقدس يوم الخميس الموافق 10 آب 2023 (الموافق 28 تموز شرقي) بعيد رقاد القديس الجديد يوحنا الخوزيفي. 

في هذا اليوم تقيم الكنيسة الأورثوذكسية عامةً والأورشليمية خاصة تذكار القديس يوحنا الذي يرجع أصله من رومانيا وجاء الى الأرض المقدسة في منتصف القرن العشرين وعاش حياة التنسك والتقشف في البداية في دير في منطقة الأردن ثم في دير القديسين جوارجيوس ويوحنا الخوزافيين.

 وكان قد أعلن المجمع المقدس للكنيسة ألاورشليمية قداسته وإعلانه كقديس جديد في أخوية القبر المقدس والكنيسة ألاورثوذكسية سنة 2016. يُذكر أن جسد القديس يوحنا الخوزافي لم يطرأ عليه أي تغيير وما زال محفوظاً في الدير في قبر زجاجي. عُرف عن القديس يوحنا بزهده وحُبه لحياة الرهبنة, وعاش بالقداسة والنعمة الإلهية حتى أظهر اللة عجائب بواسطته.

بهذه المناسبة ترأس غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث خدمة صلاة السهرانية

في الليل وبعدها خدمة القداس ألالهي في دير الخوزيفا يشاركه سيادة متروبوليت كابيتاليس كيريوس إيسيخيوس, سيادة رئيس أساقفة قسططيني كيريوس أريسترخوس, وآباء من أخوية القبر المقدس ورهبان الدير بإستضافة رئيس الدير الأرشمندريت قسطنطين خلال القداس القى غبطة البطريرك كلمة روحية بهذه المناسبة.

اقرأ أيضا