الحد الأدنى للقبول في كلية الطب لعام 2023

الخميس 10 اغسطس 2023 | 07:05 مساءً
كليه الطب
كليه الطب
كتب : مايسه صبحي

بدأت المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2023 السبت الماضي، من شهر أغسطس الجاري, وقام الطلاب بتسجيل رغباتهم طبقا للكليات المتاحة لمجموعهم وبرغم من تزاحم الأعداد تزداد عمليات البحث عن مؤشرات القبول في كليات الطب والحد الأدنى للقبول بها وكم عدد المقبولين بكليات الطب.

 

مؤشرات القبول بكليات الطب 2023

وفقا للتحليل الإحصائي الخاص للمجموع التكراري، أن تنسيق كلية طب البشري هذا العام يصل إلي 90.7 %، وطب الأسنان 90.4%، أما مؤشرات طب العلاج الطبيعي 89.6%، وتصل كليات الصيدلة 88.8%، كحد أدنى.

وقد أدى ارتفاع مؤشرات تنسيق كليات القمة إلى جعل عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب البحث عن الجامعات الأهلية والخاصة.

كم أعداد المقبولين بكليات الطب 2023؟

وللإجابة عن هذا السؤال فمن المعروف أن كليات الطب في مصر تستوعب أعداد معروفة سنويا، ويوجد عدد كبير من الطلاب الذين يشعرون بالقلق بشأن تحقيق حلمهم وهو الالتحاق بكلية الطب .

عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب البشري 2023

أعلن مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب المقبولين هذا العام بكليات الطب البشري لعام موضحًا أن العدد يماثل المقبولين خلال العام الماضي، حيث كان عدد المقبولين العام الماضي 12000 طالب، وأكد المصدر على أن العدد لن يتأثر ببدء الدراسة في كليات الطب التابعة للجامعات الأهلية.

كم تستوعب كليات الطب في مصر؟

وبحسب المصدر فإنه قد تم الإعلان عن عدد الطلاب الذين تستوعبهم كليات الطب، ويختلفون باختلاف نوع الكلية فمثلًا:

الكليات الحكومية تستوعب من 500 ـ 600 طالب ويمكن أن يصل عددهم إلى 1000 طالب.

الكليات الخاصة تستوعب 300 طالب.

الجامعة الأهلية تستوعب 200 طالب.

الحد الأدنى لتنسيق القبول في كلية الطب

ويعتمد تحديد الحد الأدنى لتنسيق القبول في كلية الطب البشري 2023، على الإحصاء التكراري في نتيجة الثانوية العامة 2023، فكلما ارتفعت أعداد الطلاب او الطالبات الحاصلين على مجاميع كبيرة في الثانوية العامة كلما ارتفع عدد الطلاب المؤهلين للالتحاق بكليات الطب المختلفة.

ويحدد تنسيق القبول في كلية الطب البشري 2023  أمر آخر، وهو المقاعد الشاغرة في الكليات بالجامعات المصرية، فكلما ازداد عدد هذه الأماكن كلما انخفض الحد الأدنى لتنسيق القبول في كلية الطب وقل عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب البشري، والعكس صحيح فكلما انخفض عدد الأماكن الخالية في كلية الطب البشري، كلما ارتفع التنسيق، و وازداد عدد الطلاب المقبولين في كلية الطب.