بعد قرار بتنفيذه.. تعرف على نظام دوري المحترفين المصري

الاثنين 07 اغسطس 2023 | 08:35 مساءً
اتحاد الكرة المصري
اتحاد الكرة المصري
كتب : محمد شداد

أعلن اتحاد كرة القدم المصري اليوم، عن نظام دوري المحترفين، ونظام دوري القسم الثاني (ب)، وذلك عقب الاجتماع الذي دار اليوم، في مقر اتحاد الكرة.

وشهد الاجتماع حضور أعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم بقيادة جمال علام، رئيس الاتحاد، بالإضافة إلى النائب طارق السعيد رئيس نادي الترسانة، ومجموعة أخرى من ممثلي الأندية.

وبنهاية الاجتماع قد تم إقرار النظام الذي سيسير عليه دوري المحترفين بالإضافة إلى دوري القسم الثاني (ب).

نظام دوري المحترفين

يتكون دوري المحترفين من 20 نادي مختلف من مجموعات وجه قبلي ووجه بحري، بالإضافة إلى منطقة القناة.

كيف يتم تكوين 20 نادي في دوري المحترفين؟

أولا: من 3 مجموعات التي ذكرناها، سيتم أخذ أول أربعة أندية في كل مجموعة، أي من المركز الثاني إلى المركز الخامس؛ لأن أصحاب المراكز الأولى، صعدوا بشكل تلقائي إلى الدوري العام، ليصبغ عدد الأندية 12، ويتبقى 8 فرق.

ثانيا: تتم إضافة 3 أندية هبطت من الدوري العام، وهي أسوان وغزل المحلة وحرس الحدود، ثم تتم إضافة 3 أندية صعدت من دوري القسم الثالث، ليصبح المجموع حتى الآن 18 نادي، ويتبقى فريقان.

ثالثا: الفريقان المتبقيان، يتم أخذ أفضل 2 في المركز السادس في مجموعات وجه قبلي وبحري والقناة؛ والفرق التي اختيارها هي بروكسي والمصرية للاتصالات.

ومما سبق تتضح ملامح تكوين دوري المحترفين الذي تعترض عليه بعض الأندية حتى الآن؛ من ضمنها أسوان والترسانة، وبروكسي.

كيف يمكن التأهل للدوري العام من دوري المحترفين

النظام الذي أقره اتحاد كرة القدم المصري، ينص على تأهل فريقين فقط من دوري المحترفين، الذي تتواجد به 20 فريقا مختلفا، أما الفريق الثالث الذي سيصعد فسيكون من دوري القسم الثاني (ب).

كيف يتم التأهل من دوري القسم الثاني (ب) إلى الدوري العام

يتم تقسم الأندية إلى 3 مجموعات، وجه بحري ، وجه قبلي، منطقة القناة، ثم يتم أخذ أول كل مجموعة، ليتكون دوري من 3 فرق؛ ليصعد بذلك نادي واحد فقط، مع الناديين المتأهلين من دوري المحترفين.

وفي وقت سابق أعلنت مجموعة من الأندية رفضها التام لدوري المحترفين، وتمت الدعوة إلى عقد جمعية عمومية، وتم بالفعل عقدها في حضور عدد كبير من الأندية الرافضة.

ومن أبرز الأندية الرافضة أسوان والمنصورة والترسانة، واتخذت تلك الجمعية قرارا برفض تنفيذ دوري المحترفين، وتم رفع القرار إلى اتحاد الكرة.

إلا أن الاتحاد المصري، أعلن ظهر اليوم عن البدء الفعلي في تنفيذ القرار، كما أعلن عن نظام دوري المحترفين الذي سيقام.

اقرأ أيضا