تفاصيل حفل توقيع عقد تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية الصنع بالعاصمة الإدارية

الاثنين 07 اغسطس 2023 | 06:10 مساءً
كتب : نوران الرجال

أقيم اليوم حفلا كبيرا بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتوقيع عقد تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية الصنع بمقر وزارة التعليم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، حفل توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية.

حيث حضر حفل التوقيع الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، مع شركات من القطاع الخاص، د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ود. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، ود. محمد عبد العزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وجاء ذلك بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي خلال تفقده معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية الذي نظمته الأكاديمية في سبتمبر 2022.

حيث تم توقيع عقد الدورة الخامسة من "رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع" بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجامعة عين شمس.

وخلال التوقيع، كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي فريق سباقات كلية الهندسة جامعة عين شمس لفوزه بالمركز الأول في مجال تصميم سيارات السباق الكهربائية في مسابقة فورميولا الطلاب، ومقرها المملكة المتحدة.

وعبر الوزير عن فرحته لحضور مراسم توقيع عقود تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع، وهذا في إطار إستراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية.

وأشار د. أيمن عاشور إلى جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف تصنيع السيارات الكهربائية محلية الصنع والذي توج بتوقيع عقود اليوم، موضحا أن الخطة الإستراتيجية للوزارة تولي اهتماما كبيرا بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا، مضيفا أن هناك حزمة من المبادرات والمشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الوزارة؛ للمساعدة في تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي، حيث تأتي مبادرة تصنيع السيارات الكهربائية في مقدمة تلك المبادرات.

لفت الوزير إلى أن الرالي من الفعاليات المهمة في مجال بناء قدرات مهندسي ومصممي ومصنعي السيارات الكهربائية من شباب كليات الهندسة المصرية، مضيفا أنه تولى الإشراف على تنظيم هذا الرالي في نسخته الأولى خلال فترة توليه عمادة كلية الهندسة جامعة عين شمس.

وأكد د. أيمن عاشور على أن الوزارة لديها خطط متكاملة؛ للنهوض بصناعة السيارات الكهربائية، موجها الشكر لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وفريق العمل بها على هذه المبادرة المتميزة والمبتكرة، والتي نجحت في تحفيز الابتكار والمبتكرين، وبناء القدرات التكنولوجية وحشد الخبرات الوطنية الشابة في مجال صناعة السيارات الكهربية.

وفي ختام فعاليات اليوم، كرم الوزير فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس لفوزه بالمركز الأول في مجال تصميم سيارات السباق الكهربائية في مسابقة فورميولا الطلاب، والتي أقيمت بالمملكة المتحدة، مشيدا بما حققه الفريق من إنجاز متميز بتفوقه في المسابقة على 37 فريقا من مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز يعزز مكانة وتميز الجامعات المصرية، مؤكدا دعمه وتشجيعه الكامل لكافة الفرق الطلابية من الجامعات المصرية على المشاركة في المسابقات الإقليمية والدولية في مختلف المجالات، لافتا إلى أن مصر تمتلك ثروة بشرية هائلة من الشباب المبدع القادر على المساهمة في تحقيق النهضة والتقدم لوطننا العزيز.

اقرأ أيضا