خبراء سياسيون| العلاقات المصرية اليونانية لها أبعاد تاريخية وحضارية ستخدم البلدين اقتصاديًا

الخميس 03 اغسطس 2023 | 10:51 مساءً
كتب : يوسف عبدالمجيد

أكد خبراء سياسيون أهمية انعقاد القمة المصرية اليونانية اليوم الخميس في مدينة العلمين الجديدة، مشيرين إلى أن القمة جاءت لتثبت متانة العلاقات المصرية اليونانية وأن التقارب المصري التركي لن يؤثر على متانة العلاقات المصرية اليونانية.

وأشار الخبراء إلى وجود عدة ملفات طرحت على مائدة القمة أبرزها غاز المتوسط وسبل التعاون في هذه الملفات وكذلك مجال الطاقة المتجددة والنظيفة والهجرة غير الشرعية.

قال الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة رئيس الوزراء اليوناني لمصر ذات أهمية كبيرة، تؤكد متانة العلاقات المصرية اليونانية وهي علاقات وثيقة ذات أبعاد متعددة تاريخية وسياسية وثقافية وحضارية تربط الدولتين على المستوى الرسمي والشعبي.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية في تصريحات ل "بلدنا اليوم" إن القمة استهدفت بحث العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين وتدعيم أطر التعاون في موضوعات الطاقة والاقتصادية والتنموية والمشروعات المشتركة بالإضافة للقضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن أهم ملف على مائدة المناقشات هو غاز المتوسط في ضوء الشراكة بين اليونان وقبرص ومصر في غاز المتوسط حيث تنعقد اجتماعات بصفة دورية بين الدول الثلاث.

وشدد بدر الدين، على أن وفد رئيس الوزراء اليوناني ضم في عضويته وزيري الخارجية والدفاع وهو ما يشير إلى أن المناقشات في القمة ذات أبعاد متعددة لخدمة مستقبل البلدين.

قال الدكتور سعيد صادق، إن انعقاد القمة المصرية اليونانية اليوم الخميس في مدينة العلمين الجديدة ولقاء الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني له دلالة مهمة خاصة في ضوء عودة العلاقات بين مصر وتركيا لتثبت أن التقارب المصري التركي لن يؤثر على متانة العلاقات المصرية اليونانية في ضوء الصراع التركي اليوناني التاريخي.

ولفت أستاذ الاجتماع السياسي، في تصريحات ل "بلدنا اليوم" إلى أهمية اختيار مدينة العلمين الجديدة لانعقاد القمة حيث ستمثل ترويجا سياحيا للمدينة الناشئة، لافتا إلى أن القمة تأتي تأكيدا للشراكة المصرية اليونانية حيث تطرقت لعدة قضايا ذات أولوية مشتركة منها قضايا الهجرة غير الشرعية وغاز المتوسط والتعاون العسكري حيث تجرى مصر واليونان مناورات عسكرية مشتركة، بالإضافة لمناقشة ملف الطاقة المتجددة والمتجددة.

وأشار، صادق إلى أن القمة ناقشت سبل تدعيم التعاون بين البلدين في ظل العلاقات الرسمية والشعبية القوية، حيث توجد جالية يونانية كبيرة في مصر والعكس.

اقرأ أيضا