كلاسيكو الأرض.. صراع القروش وتاريخ من الأرقام والإحصائيات

السبت 29 يوليو 2023 | 09:29 مساءً
ريال مدريد وبرشلونة
ريال مدريد وبرشلونة
كتب : محمد شداد

يستضيف ملعب AT&T، بولاية تكساس الأمريكية، مباراة نارية تجمع بين ريال مدريد وبرشلونة، عند الساعة الساعة الثانية عشر منتصف الليل بتوقيت مصر والسعودية.

وذلك ضمن بطولة سوكر الودية المقامة في الولايات المتحدة، التي تخوضها الأندية ضمن استعدادات الأندية للموسم الجديد (2023 / 2024).

ومما لا شك فيه أن مباريات الكلاسيكو تحظى باهتمام كبير من جاني المشجعين حول العالم؛ حتى وإن قل ذلك الاهتمام قليلا بعد رحيل كل من ميسي ورونالدو عن الدوري الإسباني، إلا أن تلك الشعبية الجارفة لا زالت موجودة.

فمن المتوقع أن تحظى المباراة بحضور جماهيري كبير، حيث أعلنت الشركة المنظمة للمبارة، نفاذ جميع التذاكر المخصصة والبالغ عددها 80 ألف تذكرة.

ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الأسباني

تواجه كل من ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الأسباني في 186 مباراة، حقق الريال فيها 77 انتصارًا، بينما كان للبرسا 74 انتصارًا، فيما حسمت نتيجة التعادل 35 مباراة.

سجل ريال مدريد في مباريات الدوري 299 هدف، بينما سجل برشلونة 298 هدف.

ريال مدريد وبرشلونة في كأس ملك أسبانيا

تواجه كل من الفريقين خلال 37 مباراة في كأس ملك إسبانيا، تمكن برشلونة من الانتصار في 16 لقاء، بينما حقق ريال مدريد الانتصار في 13 مباراة، بينما تعادل الفريقان في 8 مباريات.

وتمكن لاعبو الريال من تسجيل 66 هدفًا، بينما سجل لاعبو برشلونة 68 هدف.

ريال مدريد وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا

تواجه الفريقان في 8 مباريات بدوري أبطال أوروبا، الريال حقق الفوز في 3 مباريات، بينما تمكن البرسا من الفوز في مباراتين، فيما حسمت نتيجة التعادل 3 مباريات.

وتمكن لاعبو الريال من أحراز 13 هدف في دوري أبطال أوروبا، بينما سجل لاعبو برشلونة من أحراز 10 أهداف.

ريال مدريد وبرشلونة في السوبر الأسباني

تقابل الفريقان في 16 مباراة خلال منافسات كأس السوبر الأسباني، استطاع ريال مدريد الفوز في 9 مباريات، بينما فاز برشلونة في 5 مباريات، بينما تعادل الفريقان في مباراتين.

والجدير بالذكر أنه في مباريات السوبر الأسباني، احرز ريال مدريد 34 هدف، بينما أحرز برشلونة 23 هدف.

ريال مدريد وبرشلونة في كأس الرابطة الأسبانية

تقابل الفريقان في 6 مناسبات مختلفة من كأس الرابطة الأسبانية، كانت الغلبة لبرشلونة بتحقيق انتصارين، فيما حسمت نتيجة التعادل 6 لقاءات، فيما لم يحقق الريال أي انتصار.

في مباريات كأس الرابطة سجل لاعبو برشلونة 8 أهداف، بينما سجل لعبو ريال مدريد 4 أهداف.

ريال مدريد وبرشلونة في كأس التتويج

شهدت هذه البطولة إقامة مباراة كلاسيكو واحدة فقط، تمكن برشلونة من الفوز فيها، والجدير بالذكر أن تلك المباراة أنتهت لصالح برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

ريال مدريد وبرشلونة في المباريات الودية

أقيمت بين الفريقين 34 مباراة، كان التعادل في 10 مباريات، بينما حقق برشلونة الفوز في 20 مباراة، بينما حقق الريال الانتصار في 4 مباريات، أحرز برشلونة في تلك المباريات 101 هدف، بينما أحرز ريال مدريد 55 هدف.

أرقام اللاعبين الفردية في مباريات الكلاسيكو

يعتبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة السابق وإنتر ميامي الحالي، هو الهداف التاريخي لمباريات الكلاسيكو، وذلك بتسجيله 26 هدف، يليه كل من دي ستيفانو وكرستيانو رونالدو من ريال مدريد بـ 18 هدف لكل لاعب.

كما يعتبر اللاعب الدولي الأسباني، سيرجيو بوسكتس لاعب برشلونة السابق وإنتر ميامي الحالي، هو أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات الكلاسيكو برصيد 48 مباراة.

والجدير بالذكر أن أكبر نتيجة كانت في مباراة اللاسيكو هي ( 11 / 1) لصالح ريال مدريد، وكانت في الـ 13 من يونيو عام 1943، في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.

من هو النادي الأكثر فوزًا بالكلاسيكو؟

هناك حالتين؛ من أجل تحديد النادي الأكثر فوزًا في تاريخ الكلاسيكو الذي يجمع بين برشلونة وريال مدريد.

الحالة الأولى: احتساب عدد المباريات الرسمية فقط، ويكون في هذه الحالة، ريال مدريد الأكثر تحقيقا للفوز في تاريخ مباريات الكلاسيكو، حيث أجريت بينهم 246 مباراة.

تمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز في 102 مباراة، بينما فاز برشلونة في 100 مباراة، بينما حسمت نتيجة التعادل 52 مباراة، سجب لاعبو الريال 424 هدف، بينما سجل لاعبو برشلونة 417 هدف.

الحالة الثانية: احتساب كل المباريات الرسمية بالاضافة إلى المباريات الودية، وهنا يكون برشلونة الأكثر تحقيقًا للانتصار في تاريخ الكلاسيكو.

فكل المباريات التي جمعت بين الفريقين والبالغ عددها 295، استطاع برشلونة تحقيق الفوز في 123 مباراة، بينما حقق الريال الفوز في 108 مباراة، فيما حسمت نتيجة التعادل 64 مباراة.

والجدير بالذكر أن عدد الأهداف المسجلة في جميع مباريات ريال مدريد وبرشلونة 955 هدف، أحرز منها برشلونة 516 هدف، بينما أحرز ريال مدريد 479 هدف. 

اقرأ أيضا