سؤال في القانون؟.. رأفت الشرقاوي يوضح عقوبة حيازة سلاح بدون ترخيص

الاثنين 24 يوليو 2023 | 02:22 مساءً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
كتب : محمود الطحاوي

يقدم موقع بلدنا اليوم، خدمة مميزة للمتابعين والجمهور، من خلال فتح باب الرد على استفساراتكم القانونية، وهذه الخدمة تأتي تحت مسمي "سؤال في القانون"، فأي متابع يريد الاستعلام عن أي سؤال قانوني عليه الإرسال لنا على صفحتنا الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

اضغط هنا

وقد رد اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية السابق بقطاع الأمن العام والخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم عن سؤال ما هي العقوبات الواردة في القانون على احراز وحيازة السلاح بدون ترخيص ؟

- السلاح الأبيض: الحبس من ثلاثة أشهر  حتى ثلاث سنوات مع الغرامة من 500 جنبه وحتى 500 آلاف جنبه

- السلاح الخرطوش: السجن من ثلاث سنوات حتى سبع سنوات والغرامة خمسة آلاف جنيه .

- السلاح الرصاص : السجن المشدد من سبعة سنوات حتى خمسة عشر عامآ وغرامة خمسة عشر الآف جنيه

- الأسلحة الالية والرشاشات: السجن المؤبد وغرامة عشرون الف جنية واذا كانت الحيازة بقصد المساس بالسلام والأمن الاجتماعي للبلاد فتصل العقوبة الى الإعدام .

- عقوبة الأجزاء الرئيسية وكواتم الصوت والتلسكوبات بعقوبة السلاح الذى يركب عليه

- عقوبة مسدسات الصوت وضغط الهواء عيار رقم 3 الغرامة المالية من خمسة مائة جنية حتى خمسة آلاف جنيه وفى حالة العود الحبس مع الغرامة  .

- عقوبة جلب الأسلحة والذخائر والاجزاء الرئيسية السجن المؤبد وغرامة نصف مليون جنية  ، واذا كان الجلب بغرض ارتكاب جريمة من الجرائم الواردة في قانون الإرهاب تكون العقوبة الإعدام

- عقوبة انشاء مواقع الكترونية لعرض الأسلحة والذخائر الواردة بهذا القانون او للتهديد او الترويع يعاقب بالحبس حتى سنتين والغرامة حتى عشرة آلاف جنيه ، وفى حالة ما اذا كانت الأسلحة غير مرخصة تكون العقوبة السجن المشدد وغرامة نصف مليون جنيه، اما اذا كانت الأسلحة غير مرخصة وللاتجار فيها تكون العقوبة السجن المؤبد وغرامة حتى عشرة مليون .

- يعاقب على الأجزاء الرئيسية بعقوبة السلاح التى تركب عليه

- يعاقب على التلسكوبات وكواتم الصوت بذات عقوبة السلاح التى تركب عليه.