سؤال في القانون؟.. خبير مروري يجيب هل يجوز استخراج عقد بيع لمركبة رخصتها منتهية ؟

الاثنين 24 يوليو 2023 | 10:40 صباحاً
اللواء أحمد هشام
اللواء أحمد هشام
كتب : محمود الطحاوي

يقدم موقع بلدنا اليوم، خدمة مميزة للمتابعين والجمهور، من خلال فتح باب الرد على استفساراتكم القانونية، وهذه الخدمة تأتي تحت مسمي "سؤال في القانون"، فأي متابع يريد الاستعلام عن أي سؤال قانوني عليه الإرسال لنا على صفحتنا الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". 

اضغط هنا

وقد رد اللواء أحمد هشام مساعد وزير الداخلية السابق والخبير المروري في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم عن سؤال هل يجوز استخراج عقد بيع أو توكيل لرخصة سيارة منتهية؟.

وقال اللواء أحمد هشام يجب عند إتمام عملية بيع سيارة وجود الشخص المالك أو أي شخص موكل عنه، وفي حالة إن كانت المركبة رخصتها منتهية، فلا يمكن بأي حال من الأحوال استخراج عقد بيع أو توكيل عام أو خاص لها.

وتابع إن أهم خطوات تجديد رخصة السيارة تتضمن بنودًا إلزامية لصالح الدولة وهي الضريبة والتأمين،

لذلك يجب على مالك المركبة أن يقوم بتسديد أموال الدولة الممثلة في الضريبة والتأمين وأوراق وزارة المالية الخاصة بالتجديد والفحص الفني للسيارة للحفاظ على البيئة العامة والتلوث العام.

وأضاف وفي حالة تسديد الرسوم سالفة الذكر، يحصل مالك السيارة على شهادة بيانات موجهة إلى الشهر العقاري، وذلك من أجل استخراج عقد بيع للسيارة أو توكيل خاص أو عام للبيع لنفسه أو للغير والتعامل مع المرور.

وأوضح الخبير المروري، أن أي مركبة فيها موتور تخضع لقانون المرور، وأن هذه الإجراءات تسري على كل أنواع المركبات باختلاف الدراجة الآلية المستحدثة، حيث تشترط لقيادتها الحد الأدنى 21 سنة، إذ إنها رخصة مهنية لمركبة أجرة، وكذلك الدراجة الآلية لا تزال تشترط سن 18 عامًا ليتم استخراج رخصة لقائدها.