تعرف على أهم المحاكمات التي أسدل عليها الستار الأسبوع الماضي

الجمعة 21 يوليو 2023 | 11:47 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

أسدل الستار الاسبوع الماضي على العديد من المحاكمات وصدر قرار الحكم في العديد من القضايا التي تشغل اهتمام الشارع المصري والرأي العام خلال الفترة الراهنة، وجاءت أبرزهم، الإعدام لـ4 متهمين بينهم شقيقين قتلوا طفل في الفيوم.

أصدرت محكمة جنايات الفيوم حكمها، بمعاقبة 4 متهمين من بينهم شقيقين بالإعدام شنقًا، وذلك لاتهامهم بقتل طفل وسرقته لوجود خلافات سابقة بينهم، بعدما استدرجوه إلى منطقة نائية بحجة الصلح بينهم، ثم أنهوا حياته وسرقوا مبلغًا ماليًا كان بحوزته.

صدر قرار الحكم برئاسة المستشار خالد محمد عبد السلام رئيس محكمة جنايات الفيوم، وعضوية المستشارين محمد محمد علي، وأحمد علاء الدين الحريري، وأمانة سر محمد عبد البصير، وسكرتارية تنفيذ صالح كيلاني.

ترجع تفاصيل أحداث القضية إلى أول أغسطس 2022، بمركز طاامية بمحافظة الفيوم، عندما قام المتهمون: حمادة ر ف-28 سنة، ونادر حمد الله م إ-18 سنة، وعادل جمعة  ع-24 سنة، وشقيقه مدحت-26 سنة، على قتل المجني عليه الطفل أحمد محروس محمود ، سائق توك توك، لخلاف سابق بين المتهمين الثالث والرابع، معه، بأن استدرجه المتهم الأول ، وسلمه بدراجته لباقي المتهمين، وطلبوا منه أن يسلك طريقا لمنطقة نائية خالية من المارة .

وانتهز المتهمون فرصة حلول الليل وانهالا عليه المتهمان الثالث والرابع، طعنا بسلاح أبيض، ولكنه حاول الفرار، فأسرع المتهمان الأول والثاني، وأحكما قبضتهما عليه ومنعه من الحركة، وطعنه المتهمان الثالث والرابع، عدة طعنات، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، ولم يكتف المتهمون بذلك، بل سرقوا مبلغ مالي كان مع الطفل، والمحمول الخاص به  وفروا هاربين.

الإعدام لـ4 متهمين بقتل سائق توكتوك بالإسكندرية 

قضت محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبة كل من " م.ع.ي" و" ا.ع.ص" و" ن.ى.ع" و"ش.ى.ع" و" أ.ا.م" بالإعدام، والتزامهم بالمصاريف الجنائية وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، لاتهامهم بقتل سائق توك توك وسرقته.

صدر قرار الحكم برئاسة المستشار هانى كمال غبريال رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار شريف بركات، والمستشار محمد عبد المقصود قنطوش، وسكرتير محكمة الجنايات أحمد السيد.

بدأت تفاصيل القضية المقيدة، برقم 4525 لسنة 2023 جنايات قسم شرطة الدخيلة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارا من مأمور قسم شرطة الدخيلة، يفيد العثور على جثة المجنى عليه وبها عدة طعنات من سلاح أبيض، وإلقاء جثته بمحل الواقعة.

 وتبين من تحريات ضباط مباحث قسم شرطة الدخيلة، أن المتهمين من الأول حتى الرابعة " م.ع.ي" عفشجى سيارات، و" ا.ع.ص" سائق، و"ن.ى.ع" ربة منزل، و"ش.ى.ع" ربة منزل، وبتحريض من المتهم الخامس " أ.ا.م" حلاق، عقدوا النية والعزم المصمم على قتل المجنى عليه" م.س.أ"، وأن المتهمين من الأول حتى الرابعة، توجهوا لأحد مواقف الدراجات النارية التوك توك، واصطفوا للمجنى عليه لصغر سنه وضعف بنيانه، فاستقلوا رفقته الدرجة النارية التى يعمل عليها موجهين إياه عبر الدروب والطرق المخطط لها مسبقا لدى المتهمة الثالثة، وما أن وصلوا به لمكان ناء بعيدا عن أعين الرقباء حتى اشهر المتهم الأول سلاحا أبيض سكين ورغم المجنى عليه النزول من التوك توك وتتبعه المتهم الثانى وقيد حركته.

وقام المتهم الأول بطعنه فى ظهره وجنبه وذراعه الأيسر فحاول المجنى عليه الفرار، وتتبعه المتهم الأول حتى أمسك به وكتم فمه وطعنه عدت طعنات فى الصدر والرقبة، ما أدى إلى وفاته، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق، وتبين قيام المتهمين بارتكاب الواقعة، واشتراك المتهم الخامس بالتحريض والاتفاق واتفق معهم على قتله وسرقة التوكتوك خاصته وبيعه وتقسيم حصيلته بينهم وامدهم بالخطة اللازمة للمجنى عليه.

الإعدام والمؤبد لمتهمين بقتل عامل بمحل كشري في الفيوم

 عاقبت محكمة جنايات الفيوم قهوجي بالإعدام شنقًا حضوريا والمؤبد غيابيا للمتهم آخر ، بعد استطلاع رأي المفتي، وذلك لإتهامهم بقتل شاب عامل بمحل كشري بمنطقة كيمان فارس بمحافظة الفيوم، وذلك عقب نشوب مشاجرة.

صدر قرار الحكم برئاسة المستشار خالد محمد عبد السلام رئيس محكمة جنايات الفيوم، وعضوية المستشارين محمد محمد علي، وأحمد علاء الدين الحريري، وأمانة سر محمد عبد البصير، وسكرتارية تنفيذ صالح كيلاني.

ترجع أحداث الواقعة التي حملت رقم 20685 لسنة 2022 والمقيدة برقم 2453 كلي الفيوم، إلى ورود بلاغًا لشرطة النجدة بمقتل عامل في محل كشري بمنطقة كيمان فارس بدائرة قسم شرطة أول الفيوم، بسبب علبة كشري، وانتقلت قوات الأمن على الفور، وتبينّ مقتل عامل بالمحل إثر إصابته بطلق ناري من فرد خرطوش على يد قهوجي مقيم بمنطقة الصوفي بمساعدة صديقه، وجرى نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الفيوم العام تحت تصرف جهات التحقيق.

وكشفت التحريات أن مشاجرة نشبت بين القهوجي وصديقه والعامل، بسبب علبة كشري والتي بدأت بمشادة كلامية، تطورت إلى مشاجرة قرر على إثرها القهوجي على إثرها إنهاء حياة العامل بواسطة فرد خرطوش كان يحمله، وبمساعدة صديقه، وأطلق النيران على العامل فأراده قتيلًا في الحال.

وتمكنت قوات قسم شرطة أول الفيوم، من ضبط المتهم الذي اعترف بارتكابه الجريمة، وقام بتمثيلها، وأرشد عن سلاح الجريمة، فيما جرى إحالته إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق معه، وتم إحالته إلى محكمة الجنايات التي تولت محاكمته هو وصديقه الهارب من خلال عدة جلسات حتى أصدرت حكمها المتقدم.

الإعدام لسائق والمشدد 7 سنوات للمتهمين بقتل شخص وإصابة آخر بالقليوبية 

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمه الدائرة السابعة، بالإعدام شنقا لسائق، والسجن المشدد 7 سنوات لشقيقه الثاني والبراءة للثالث، لاتهامهم بقتل شخص وإصابة آخر بالقناطر الخيرية في محافظة القليوبية.

صدر قرار الحكم برئاسة المستشار أشرف فتحي ويصا رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عامر حلمي، وعمرو محمد عبد الوهاب مخلوق، وأمانة سر عاصم طايل.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية، أن المتهمين وهم "ناجي م.إ"، 26 سنة، سائق، وشقيقيه "مروان م إ، 19 سنة، ميكانيكي، و"أدهم م إ"، قتلوا عمدا المجني عليه "محمد ش م"، مع سبق إصرار وترصد إثر خلاف سابق بين المتهم الأول و"دسوقي ش م" شقيق المجنى عليه، فعقدوا العزم على الانتقام منه فأعدوا له سلاحا ناريا عبارة عن فرد خرطوش وذخيرة وسلاح أبيض وتوجهوا لمكان تواجده.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهمين ما أن شاهدوا المجني عليه حتى أطلق المتهم الأول صوبه عيارًا نارياً من فرد الخرطوش فأحدث إصابته التي أودت بحياته، إبان تواجد المتهمين الثاني والثالث على مسرح الجريمة للشد من أزره.

المشدد 6 سنوات لأب متهم بتعذيب نجله حتى الموت بالجيزة 

قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، بمعاقبة أب بالسجن المشدد لمدة 6 سنوات، وذلك لاتهامه بتعذيب نجله حتى الموت في بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.

كانت أحالت النيابة العامة المتهم "احمد.ف" 45 سنة، للمحكمة الجنائية، بعد أن وجهت إليه تهمه ضرب نجله حتى الموت، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 8438 لسنة 2023 جنايات بولاق الدكرور.

تبين أنه في يوم 14 أبريل الماضي ضرب نجله الطفل مهند أحمد فكرى، مع سبق الإصرار، لتأديبه وتقويم سلوكه، بدائرة قسم بولاق الدكرور.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم انهال على نجله ضرباً- فأحدث إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته، وأنه لم يقصد من تعديه ذلك قتلاً، ولكن أفضى ضربه إلى موت الطفل على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أحرز أداتين «قطعة خشبية- سلك كهربائى» استخدما في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانوني أو ضرورة مهنية أو حرفية استخدمها في ارتكاب جريمته موضع الاتهام الأول على النحو المبين بالتحقيقات.

الإعدام للمتهمين بقتل مسن عقب خروجه من المسجد في الغربية 

قضت محكمة جنايات المحلة الدائرة الثالثة بمعاقبة سمكرى دراجات نارية ومكوجي، بالإعدام، وذلك لاتهامهم باستدراج مسن يبلغ من العمر 65 عاما وهو خارج من المسجد عقب صلاة العشاء، بحجة قيامه برفع مواد بناء مقابل مبلغ مالي، وتعدوا عليه بالضرب بشاكوش وأسلحة بيضاء ولم يتركوه إلا جثة هامدة وسرقوا مبلغا ماليا ما يقرب من 65 ألف جنيه وتخلصوا من الجثة فى مجري مائي.

كانت الأجهزة الأمنية قد نجحت في كشف غموض واقعة اختفاء المجني عليه بعد خروجه من صلاة العشاء، حيث تبين قيام المتهمين باستدراجه لشقة احدهما بحجة القيام ببعض الأعمال مقابل أجر، وقاما بوضع مخدر في الشاي له وما أن ظفرا به حتي قام أحدهما بضربه على رأسه بمطرقة ضربتين وسقط غارقا في دمائه، وقاما بعد ذلك بوضع الجثمان في غسالة مياه ونقله بدراجة نارية لمجري مائي والتخلص من الجثة، بعد أن سرقا منه مبلغ 65 ألف جنيه.