كارت موحد بديل للبطاقات التموينية.. حلول خارج الصندوق للحفاظ على الدعم

الخميس 20 يوليو 2023 | 07:46 مساءً
بطاقة التموين
بطاقة التموين
كتب : علام عشري

تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية دائما لخلق وإيجاد حلول خارج الصندوق هدفها أن تعود بالفائدة على المواطن المصري، وأيضا أن تحقق الاستراتيجيات التي تتخذها الدولة للتطوير، وفي ذلك الصدد تعتزم وزارة التموين تحت قيادة الدكتور علي مصيلحي، في إصدار كارت موحد يشمل خدمات التموين وخدمات أخرى، وذلك تحقيقا لاستراتيجية رقمنة كافة الخدمات دعما للاقتصاد الرقمي.

وذكرت وزارة التموين أنه يمكن الحصول على الكارت الموحد، من خلال مكاتب البريد، والمكاتب التموينية، بداية من محافظة بورسعيد، على أن يتم استبدال كل البطاقات البالغ عددها 23 مليون بطاقة، على مستوى الجمهورية، بعد إقبال المواطنين بشكل كامل على الكارت الموحد للخدمات.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية في تطبيق منظومة الكارت الموحد بمحافظة بورسعيد في بداية شهر أغسطس، على أن يكون الكارت الجديد، بالتعاون بين وزارة الاتصالات وهيئة البريد، وسيتم تعميم التجربة على باقي المحافظات بعد تقييمها وتجربتها.

عشماوي: منظومة الكارت الموحد اختياري ولا إجبار على المواطنين

وشرح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ما أثير وتداول من أخبار بشأن إلغاء بطاقات التموين واستبدالها بالكارت الموحد للخدمات، أن الأمر ليس كما ذكره البعض فلن يتم إلغاء البطاقة التموين ولكن ستتم تجربة الكارت الموحد الذي يشمل جميع الخدمات الحكومية، في ظل استراتيجية التحول الرقمي التي تسعى إليها الحكومة بكافة قطاعاتها ووزارتها، مشيرا إلى أن اختيار بورسعيد كبداية لتنفيذ المنظومة لأنها محافظة صغيرة وعدد المستفيدين من بطاقات التموين أقل من باقي المحافظات لذلك تتم تجربة نموذج الكارت الموحد هناك أولا.

وأجاب عشماوي عن تساؤل ما إن كان أمر استبدال بطاقة التموين بالكارت الموحد للخدمات إجباري على المواطنين أم اختياري، قائلا إن أمر استخدام الكارت الموحد اختياري وليس إجباريا، وأنه سيحل محل البطاقة في حالة إقبال المواطنين عليه.

وأشار الدكتور إبراهيم عشماوي إلى أن المواطن الذي يرغب في استبدال بطاقة التموين بالكارت الموحد للخدمات عند إتاحة المنظومة داخل محافظته يكون ذلك من خلال بوابة مصر الرقمية، بتقديم طلب عليها وليس هناك أعباء مالية يتحملها المواطن عند استبدال بطاقة التموين بالكارت الموحد.

واختتم الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين حديثه قائلا إن تطبيق المنظومة منسق بخطة زمنية محددة حتى يتم تعميمه على مستوى الجمهورية في حالة الإقبال عليه خاصة وأن مصر بها 23 مليون بطاقة تموين وعدد المستفيدين يصل إلى 64 مليون مواطن والمستفيدين بمنظومة الخبز 72 مليون مواطن فهي أكبر قاعدة بيانات على مستوى الجمهورية.

صبري: الكارت الموحد يحافظ على حقوق المواطنين

ويقول الأستاذ خالد صبري عضو شعبة المخابز في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم" أن تطبيق منظومة الكارت الموحد كبديل لبطاقات التموين ستعمل على الحد من أي تلاعب يحدث بالبطاقات التموينية التي يتم تركها لدى أصحاب المخابز أو بقالي التموين، لأن المواطن لن يترك الكارت الجديد لدى أي شخص لكونه يحتوي على عدة خدمات أخرى.

وأضاف صبري أن الكارت الموحد لن يقتصر فقط على خدمات التموين بل سيشمل خدمات التأمين الصحي الشامل وخدمات البريد والمعاشات، كما أنه سيتم استخدامه في المواصلات والبنوك في الفترات المقبلة، لافتا إلى أن الحكومة بدأت في تطبيق نظام الكارت الموحد منذ عام مضى عند إطلاقها منظومة الشمول المالي.

ونوه عضو الشعبة العامة للمخابز أنه لتفعيل الكارت الموحد لا بد بأن يقوم المواطن بفتح حساب شخصي بهيئة البريد، مشيرا إلى أن القرار جاء لعدم ترك الكارت لدى البدلين وأصحاب المخابز لاستخدامه في الحصول على الدعم في غير الأغراض المخصصة له.

التطبيق خلال 3 شهور

وأوضح الأستاذ خالد صبري عضو شعبة المخابز إن الكارت الموحد سيتواجد به حصة السلع التموينية ونقاط الخبز، بالإضافة إلى دمجه مع منظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات البريدية، وسوف يتم إصداره مجانا دون تكلفة.

وأضاف صبري أن التطبيق الفعلي للمنظومة سيبدأ من محافظة بورسعيد، وسوف تطبق المرحلة الأولى للمنظومة الجديدة بها، ومن ثم سيتم تطبيقها على كافة محافظات الجمهورية في فترة من المتوقع أن تكون 3 شهور كما حدث في الماضي عند بداية تطبيق منظومة الخبز عام 2014.

واختتم عضو شعبة المخابز حديثة قائلا إن هذه المنظومة ستطيح بالمخابز الوهمية التي تعتمد على تجميع البطاقات التموينية لديها ولن يبقي سوى المخابز التي تعمل بشكل فعلي.

اقرأ أيضا