جرائم السرقات والتنقيب.. الداخلية تواجه مافيا تجار الآثار بالمحافظات

الخميس 13 يوليو 2023 | 06:53 مساءً
حملات أمنية
حملات أمنية
كتب : هيثم حمدان

حلم الثراء السريع يدفع الأشخاص إلى الوقوف خلف القضبان التي في أغلب الأحيان تنتهي بانهيار أبنية وسقوط وفيات.

وفي الفترة من أكتوبر الماضي وحتى ديسمبر الجاري، أصدرت عدة محاكم أحكامًا على أشخاص بالتنقيب عن الآثار منها حكم بمحكمة القاهرة بالسجن المؤبد بتهمة التنقيب عن الآثار في منطقة عين شمس.

و صدر حكم بمحكمة سوهاج بمعاقبة ثلاثة بالسجن ثلاث سنوات وغرامات مالية، وقضت أخرى في القاهرة بالسجن المشدد خمس سنوات على شقيقين.

ونجحت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة في  ضبط 7 أشخاص لقيامهم بارتكاب جرائم سرقات متنوعة منها:

في مديرية أمن القاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على  شخص "له معلومات جنائية"، مقيم بمحافظة الشرقية لقيامه بسرقة جهاز لاب توب وجهاز أي باد من داخل إحدى السيارات حالة توقفها بدائرة قسم شرطة الشروق، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة بأسلوب "المغافلة" وبتصرفه في المسروقات لدى عميليه "سيئ النية" (مقيمان بدائرة قسم شرطة السلام أول)، وبإرشاده أمكن ضبط الأخيرين، وبمواجهتهما اعترفا بعلمهما بكون المسروقات من متحصلات واقعة سرقة وتم بإرشادهما ضبط كافة المسروقات.

وفي مديرية أمن القليوبية

وفي مديرية أمن القليوبية تمكنت القوات بالقليوبية من ضبط شخصين "لهما معلومات جنائية"، يقيمان بمحافظة القليوبية حال تواجدهما بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة لقيامهما ببيع قطع غيار سيارات مجهولة المصدر وبحوزتهما (3 مفاتيح سيارات مصطنعة - بعض الأدوات)، وبمواجهتهما اعترفا بتكوينهما تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه في سرقة السيارات بأسلوب "المفتاح المصطنع"، وارتكابهما 3 وقائع سرقة بذات الأسلوب، وأضافا بتصرفهما في السيارات المستولى عليها بالبيع لدى عميليهما "سيئ النية" صاحبي مخزنين للخردة، يقيمان بمحافظة القليوبية وباستهدافهما أمكن ضبطهما، والعثور داخل مخزن خاص بأحد المتهمين على (أجزاء من السيارات المستولى عليها - أدوات تستخدم في تقطيع السيارات) 

قضايا التنقيب عن الآثار

وفي قضايا التنقيب عن الآثار فقد تمكنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من ضبط 4 أشخاص لقيامهم بالتنقيب غير المشروع عن الآثار بالقاهرة.

وكانت معلومات قد وردت لمديرية أمن القاهرة  أكدت قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل مخزن بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

وعقب تقنين الإجراءات واستهداف المخزن المشار إليه نجحت القوات في  ضبط كلٍ من (مالك المخزن المشار إليه - له معلومات جنائية، و3 عمال بذات المخزن) حال قيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وعُثر بداخله على (حفرة بقطر 2 متر، وعُمق 6 أمتار، وكذا الأدوات المستخدمة في أعمال الحفر والتنقيب).

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

أمن القاهرة

وفي سياق منفصل تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط (سيدة "لها معلومات جنائية"، وثلاثة أشخاص "لأحدهم معلومات جنائية") حال تواجدهم بدائرة قسم شرطة السلام ثان.

وعثر بحوزتهم على (كمية لمخدر الهيروين وزنت 1 كيلو جرام – كمية من مخدر الحشيش – مبلغ مالي – 3 هواتف محمولة).

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وتكثف الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلة من جهودها لضبط الخارجين عن القانون والهاربين من أحكام وضبط قضايا التنقيب عن الآثار على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا