الولايات المتحدة تعلن تدمير مخزون أسلحتها الكيماوية بشكل نهائي

السبت 08 يوليو 2023 | 02:07 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : حازم السيد

قال تقرير عرضته قناة الغد الفضائية، إنه تم تدمير آخر مخزون للأسلحة الكيماوية الأمريكية بشكل نهائي وفقًا لواشنطن؛ تنفيذًا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة دمرت تمامًا مخزونها من الأسلحة الكيماوية في مصنع التجديد لتدمير المواد السامة في بلجراد بولاية كنتاكي.

وأضاف التقرير، أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أكدت أن كل المخزونات المعلن عنها قد دُمرت على نحو لا رجعة فيه، ووفقًا للجمعية الأمريكية لمراقبة الأسلحة، كانت الولايات المتحدة تحتفظ بما يقرب من 30 ألف طن من الأسلحة الكيماوية في العام 1990؛ مما يجعلها صاحبة ثاني أكبر مخزون في العالم بعد روسيا.

وذكر التقرير أن الولايات المتحده احتفظت بمخزونات من زخائر المدفعية والصواريخ على مدار عقود، والتي تحتوي على غاز الخردل أو غازات أعصاب.

وتابع التقرير: "لقي استخدام هذه الأسلحة تنديدًا واسعًا، بعدما شهد العالم على آثارها المروعة، وتم الاتفاق على اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية عام 1993م وبدأ تنفيذها بداية من عام 1997م".

وأوضح أن الولايات المتحدة منحت حتى ال30 من سبتمبر من هذا العام؛ لتدمير جميع الأسلحة والذخائر الكيماوية الحربية، وقامت الدول الأخرى المشاركة في الاتفاق بالفعل بتدمير مخزوناتها، وفقًا لرئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وذلك في شهر مايو المضي, بينما دمرت روسيا ترسانتها الكيماوية بالكامل في ال27 من سبتمبر عام 2017م، حسب ما تم إعلانه من جانب المنظمة.

 

اقرأ أيضا