رفع درجة الاستعداد بمينائي سفاجا والغردقة لبدء عودة عمالة الحجاج

الاثنين 03 يوليو 2023 | 03:56 مساءً
كتب : نوران الرجال

تم رفع درجة الاستعداد بمينائي سفاجا والغردقة، وذلك لبدء عودة عمالة خدمة الحجاج من خلال رحلات مكوكية للعبارتين القاهرة والرياض.

وأكدت الهيئة فى بيان لها، أنه تم التنسيق مع مجلس مدينتي سفاجا والغردقة وإدارة شرطة المرور وأعضاء المجتمع المينائى لتوحيد الجهود وتقليل زمن تواجد الراكب بالميناء.

وشدد على الاتفاق، بقيام إدارات الجمارك والشرطة والجوازات بزيادة أعداد العاملين بهم لسرعة إنهاء الإجراءات والتيسير على الركاب وإلغاء اجازات العاملين القائمين بخدمة الركاب وتكثيف العمل بصالات الوصول وزيادة عدد العاملين لإرشاد الحجاج ومساعدة الحالات المرضية وكبار السن فى انهاء اجراءات وصولهم.

حيث تم تجهيز صالة كبار الزوار لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب وتوفير أتوبيسات لنقل الركاب من رصيف الميناء إلى الصالات أو العكس فى رحلات سريعة ومنتظمة والتنبيه على التوكيلات الملاحية لتوفير عدد مناسب من الجرارات لنقل الأمتعة للركاب.

وشدد اللواء مهندس محمد عبدالرحيم رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، على ضرورة إلتزام التوكيلات الملاحية بمواعيد وصول العبارات وإلزام مالكي العبارات بالإلتزام بالأعداد المسموح بها مع ضرورة تبخير العبارات قبل كل رحلة.

كما شدد التأكيد على تواجد ممثلين للوكلاء السياحيين والملاحيين لحل أى مشكلة مع إدارة الميناء فى حينه والتنسيق مع شركات شرق وغرب وجنوب الدلتا العاملة بالموانئ بتوفير باصات لسرعة نقل الركاب إلى محافظتهم وقيام شرطة المرور بالمحافظة، بتوفير أماكن لباصات القطاع الخاص لعدم تكدسهم أمام أبواب الموانيء.

على جانب أخر، تقوم لجنة من التفتيش البحرى للمرور على العبارات قبل السماح لها بالسفر للتأكد من صلاحيتها للإبحار وتوفير كافة اجراءات التأمين ومعدات الإطفاء والإنقاذ بما يتناسب مع أعداد الركاب، وفى حالة المخالفة، يتم منع العبارة من مغادرة الميناء مع توفير عبارة بديلة لنقل الركاب.

ومن جانبها، قامت إدارة الحجر الصحى بالميناء بتوفير عدد (2) سيارة إسعاف إحداهما بجوار العبارة والأخرى بجوار صالة الوصول مجهزين بالإسعافات الأولية مع تزويد صالات الوصول بالأطباء وكافة التجهيزات الطبية لفحص الركاب القادمين، وأخذ عينات عشوائية من الركاب وفى حالة الإشتباه بوجود أي حالة مصابة بعدوى يتم احتجازها لمدة 24 ساعة لحين التأكد من سلامة الراكب لمنع دخول عدوى البلاد. 

يُشار إلى أن ميناء سفاجا قد استقبل أولى رحلات عودة عمالة خدمة الحجاج على متن العبارة القاهرة وعليها 806 ركاب.

اقرأ أيضا