قناة السويس تجني ثمار التطوير ايرادات غير مسبوقة في تاريخها هذا العام

الجمعة 30 يونية 2023 | 01:53 صباحاً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : يوسف عبدالمجيد

شهدت إيرادات قناة السويس زيادة غير مسبوقة في تاريخها حيث أن إيرادات هذا العام وصلت ل ٩.٤ مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي ٣٠ يونيو الجاري مقارنة ب ٧ مليارات دولار في السنة المالية السابقة.

حيث كشفت الهيئة في الربع الأول من العام الجاري تسجيلها ايرادات ٢.٣ مليار دولار ارتفاعًا بنحو ٣٥% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

الذي أظهر ارتفاع أعداد السفن التي مرت بالقناة بنحو٢٠%.

كما سجلت القناة أعلى معدل عبور يومي في تاريخها، يوم ١٣ مارس الماضي، بلغ ١٠٧ سفن، بحمولة ٦.٣ مليون طن.

كانت إيرادات القناة قد ارتفعت إلى ١.٥ مليار دولار في شهري يناير/وفبراير ٢٠٢٣، مقابل ١٠١ مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي وذلك بزيادة ٤١.٦%.

وقالت "قناة السويس" إن إيراداتها سجلت ٨٠٢ مليون دولار في يناير ٢٠٢٣، محققة أعلى إيراد شهري في تاريخها.

ويرجع ذلك لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للفريق اسامة ربيع بتطوير المجرى الملاحي والاسطول البحري وزيادة عدد القاطرات.

وتضمنت اعمال التطوير ١٤ مشروع هام وحيوي ضمن أعمال التطوير والتحديث لمشروعات هيئة قناة السويس خلال العام المالي ٢٠٢٢:٢٠٢٣، كشفت عنها وثيقة التنمية الاقتصادية والإجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ)، في ضوء الاستثمارات الموجهة للهيئة بنحو ١٣.١ مليار جنيه مُخصصة لتنفيذ أعمال تطوير الممر الملاحي والخدمات الملحقة.

ويأتي في مقدمة المشروعات الحيوية مشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، الذي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي متابعة تنفيده خلال زيارته الأخيره لمحافظة الإسماعيلية، والتي شهدت افتتاح القرية الأولمبية وتدشين عدد من الوحدات البحرية.

كما تضمنت المشروعات الهامة المدرجة علي أجندة الخطة الاستثمارية للقناه العام المالي الجديد بناء (٢) كراكة، (كراكة ماصة حاملة سعة البئر ١٠٠٠٠م٣، وكراكة Backhoe)، فضلا عن استكمال تعديل المدخل الشمالي والجنوبي بمنطقة البلاح، استكمال إنشاء أحواض الترسيب، تطوير تفريعة بورسعيد الغربية والبوغاز الغربي.

وتستعرض خطة التنمية كافه المشروعات المستهدفه، وتضم أيضا تطوير الجراجات مع إنشاء قيسونات وتكسيات علي طول القناة، تطوير شمعات الرباط علي طول القناة وبما يتلاءم مع زيادة أعداد وحمولات السفن، فضلا عن استكمال ازدواج القناة من كبريت حتي جنيفة، و إنشاء قناة اقتراب جانبية منفصلة لتفريعة بورسعيد الغربية

تأتي تلك المشروعات بالإضافة إلي رفع كفاءة الأحواض والأوناش العائمة والمعدات البحرية ومعدات وآلات الورش، لإجراء عمليات الصيانة والتجديد والبناء للوحدات البحرية، وتوفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة ومجابهة حوادث السفن في القناة، وبخاصة حوادث الانسكاب البترولي تنمية وتطوير ترسانات الهيئة ببورسعيد وبورتوفيق، لمواجهة التطور العالمي للسفن العابرة وتطوير نظم إصلاحها، تنمية مواقع الهيئة بمدن القناة الثلاث، بتشييد المباني غير السكنية، وتحسين الطرق والمرافق، وتحديث محطات وشبكات المياه لخدمة هذه المدن ومواجهة الامتدادات العمرانية والتوسعات الأفقية بما يتناسب مع التطور المنتظر في خطة الامتداد العمراني للمنطقة.

كما تشمل المشروعات، المساهمة في تنفيذ المشروعات القومية، مثل (مشروعات بمنطقة شرق بورسعيد، مشروع كوبري الفردان، مشروع تطهير بحيرة المنزلة، مشروع تطوير وتكريك بحيرة البردويل، مشروع تطهير بحيرة مربوط وميناء أبو قير البحري. بناء وشراء (٢٤) سفينة صيد)

وتسهم قناة السويس في استيعاب حركة التجارة المتنامية واستقبال الناقلات الضخمة والسفن العملاقة،حيث يمر من خلالها نحو ١٠% من إجمالي حركة التجارة العالمية، وما يقارب ٢٥% من إجمالي حركة البضائع المحواة عالميا، ١٠٠% تقريبا من إجمالي تجارة الحاويات المنقولة بحرا.

يُشار إلي أنه وفقا لإحصاءات هيئة قناة السويس، لم يتأثر نشاط القناة بدرجة محسوسة في العام الأول للجائحة (٢٠٢٠)، حيث استقرت أعداد السفن العابرة عند ١٩ ألف سفينة مقارنة بالعام السابق، مع تراجع طفيف في الحمولات الصافية بنسبة تقل عن ٠.٨%، ولتبقى الإيرادات المحققة في حدود ٥.٦ مليار دولار من بين آسيا وأوروبا.

وخلال عام ٢٠٢٣، أظهرت مؤشرات الأداء تحسناً ملحوظاً، بزيادة أعداد السفن العابرة بنحو١٠%، والحمولة الصافية بنسبة ٨.٦% والإيرادات المناظرة بنسبة ١٢.٥%

كانت هناك توقعات من رئيس الهيئة الفريق اسامة ربيع بتحقيق إيرادات بقيمة ٨.٨ مليار دولار من رسوم عبور السفن في قناة السويس خلال عام ٢٠٢٣ بزيادة ١٠%عن إيرادات العام الماضي، في ضوء الإيرادات المحققة في الربع الأول من العام الجاري.

وكانت الهيئة أعلنت قبل بداية العام الجاري أنَّها ستبدأ في ٢٠٢٣ زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة ١٥%، وعلى سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة ١٠%.

قرار زيادة الرسوم على السفن.. جاء وفق متطلّبات السوق ورواج حركة التجارة"، نقلاً عن أسامة ربيع، الذي أشار في حينه إلى أنَّ قرارات الزيادة أو التخفيض تخضع لعوامل السوق، ومن الممكن أن تنخفض الرسوم في حال وجود مستجدات جديدة.

وتوفر قناة السويس أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملات الأجنبية في مصر التي تشهد شحاً في الوقت الراهن.

وتوقع محمد معيط، وزير المالية، إن ترتفع إيرادات قناة السويس إلى ٩ مليارات دولار خلال العام المالي الحالي بمعدل نمو ٢٥% عن العام المالي الماضي.

وأضاف معيط خلال ندوة مجلس الأعمال المصري الكندي بعنوان، الموازنة المالية ورفع كفاءة الإنفاق العام، أنه من المتوقع نمو إيرادات السياحة خلال العام المالي الحالي بنسبة تتراوح من ٢٥% إلى ٣٠% حيث سجلت ٧.٣ مليار دولار في النصف الأول من العام المالي ٢٠٢٢: ٢٠٢٣.

وأشار معيط إلى أن قيمة تحويلات المصريين خلال النصف المالي من العام تراجعت لتسجل ١٢ مليار دولار متوقعا أن تصل إلى ٢٤ مليار دولار خلال العام المالي الحالي مقابل ٣٢ مليار دولار خلال العام المالي الماضي.

وبحسب تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفع عائدات قناة السويس خلال الفترة من فبراير ٢٠٢٢ حتى مارس ٢٠٢٣ مسجلا.١٤.١ مليار جنيه.

أوضح التقرير، أن إيرادات قناة السويس سجلت في فبراير العام الماضي ثمانية مليارات و٦٠٠ مليون جنيه كما قفز الإيراد خلال شهر مارس بمقدار ١.٤ مليار جنيه مسجلا 10 مليار جنية ليواصل الزيادة خلال عام ٢٠٢٢ مسجلا ١١.٢ مليار جنيه فقد سجل في ديسمبر ٢٠٢٢ ما قيمتة 18.2 جنيه مليار

وذكر التقرير، أن أعلى إيراد سجلته قناة السويس خلال عام ٢٠٢٢ كان في شهر ديسمبر فقد سجلت إيراد قياسي بلغ ١٨ مليار و200 مليون جنيه ليرتفع في يناير ليصل إلي 23مليار جنيه.

وشهدت أعداد السفن العابرة فى قناة السويس نموا بنسبة ١٤.٤% شهريًا، والتى ارتفعت إلى حدود ١٩٥٩ سفينة وناقلة بترول خلال شهر فبراير ٢٠٢٣ مقابل ١٧١٣ سفينة وناقلة خلال الشهر المناظر من العام السابق عليه، وتضاعف عدد ناقلات البترول العابرة من ٣٦٥ ل٦٦٠ ناقلة بترول، وعدد السفن من ١٣٤٨ ل١٢٩٩سفينة خلال فترة المقارنة ذاتها.

وسجلت الحمولة الصافية للسفن فى قناة السويس ارتفاعًا بنسبة ١٣.٧%، لتسجل ١١٣.٨ مليون طن خلال شهر فبراير ٢٠٢٣ مقابل ١٠٠.١ مليون طن خلال شهر فبراير ٢٠٢٢.

"

اقرأ أيضا